| Titre : | أثر الإتصالات التسويقية المتكاملة في تنشيط الطلب على الخدمات الفندقية –دراسة حالة :عينة من الفنادق بالجزائر |
| Auteurs : | فرداس أسماء, Auteur ; منصوري رقية, Directeur de thèse |
| Support: | Thése doctorat |
| Editeur : | Biskra [Algerie] : Université Mohamed Khider, 2025/2026 |
| Format : | p 324 / 30cm |
| Langues: | Arabe |
| Index. décimale : | 658 |
| Mots-clés: | إتصالات تسويقية متكاملة ،تنشيط الطلب ،خدمات فندقية ، إعلان ، بيع شخصي، تنشيط مبيعات ، علاقات عامة ، تسويق مباشر، رعاية أحداث ، تسويق عبر كلمة منطوقة |
| Résumé : |
هدفت هذه الدراسة لمعرفة أثر الإتصالات التسويقية المتكاملة في تنشيط الطلب على الخدمات الفندقية من خلال دراسة عينة من الفنادق بالجزائر، إنطلاقا من متغيرين هما : الإتصالات التسويقية المتكاملة بأبعادها (إعلان، بيع شخصي، تنشيط المبيعات ، العلاقات العامة ، التسويق المباشر، رعاية الأحداث و التسويق عبر الكلمة المنطوقة) كمتغير مستقل ، و تنشيط الطلب على الخدمات الفندقية كمتغير تابع. و لتحقيق أهداف هذه الدراسة قمنا بتصميم إستبيان وتوزيعه ورقيا و إلكترونياعلى زبائن المؤسسات الفندقية الناشطة عبر كامل التراب الوطني الجزائري ، وبلغ عدد الإستبيانات الصالحة للتحليل (404) ، و قمنا بإجراء مقابلة مع مجموعة من المسؤولين في فنادق ناشطة في الجزائر . كما تم الإعتماد على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية(SPSS V.22) لمعالجة مختلف البيانات الكمية التي تم التوصّل إليها .
وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها : وجود علاقة إرتباط موجبة وأثر ذو دلالة إحصائية للإتصالات التسويقية المتكاملة بأبعادها السبعة في تنشيط الطلب على الخدمات الفندقية ، كما أنّ المزيج الأمثل للإتصالات التسويقية المتكاملة و الذي يساهم في تنشيط الطلب على الخدمات الفندقية في الفنادق في الجزائر يتمثل في أربعة أبعاد و هي :التسويق المباشر، تنشيط المبيعات ، بيع شخصي، رعاية الأحداث . وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة الإهتمامبكافة عناصر مزيج الإتصالات التسويقية المتكاملة دون إهمال أيًّا منها ، و ذلك لأن كل عنصر ينفرد بتحقيق أهداف معينة ، الشيء الذي يضمن عدم تضارب الرسائل الإتصالية و الإستفادة من التآزر بين الأدوات الترويجية وتطوير برامج إتصالات تسويقية أكثر فعالية لتحقيق أقصى عائدات على الإستثمارات. |
Exemplaires
| Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
|---|---|---|---|
| aucun exemplaire | |||



