Titre :
|
تأثير بعض أساليب التدريس الحديثة لبرامج التربية البدنية والرياضية على مستوى التعلم الحركي في المرحلة الابتدائية (8-9 سنوات)
|
Auteurs :
|
تماقولت محمد الصالح, Auteur ;
جعفر بوعروري, Directeur de thèse
|
Support:
|
Thése doctorat
|
Editeur :
|
Biskra [Algerie] : Université Mohamed Khider, 2019
|
Langues:
|
Arabe
|
Mots-clés:
|
أساليب التدريس الحديثة
;
برامج التربية البدنية و الرياضية
;
مستوى التعلم الحركي
;
المرحلة الابتدائية.
|
Résumé :
|
الهدف من هذه الدراسة هو معرفة تأثير بعض أساليب التدريس الحديثة لبرامج التربية البدنية والرياضية على مستوى التعلم الحركي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ،وكذلك مقارنة بين نسب التعلم الحركي في القياس القبلي والبعدي باستخدام مختلف الأساليب . وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة ، كما اختار عينة الدراسة بطريقة عشوائية عمدية وهي من تلاميذ المرحلة الابتدائية والبالغ عددهم (75) تلميذا ، أما الوسيلة المستعملة في جمع المعلومات تمثلت في مجموعة من الاختبارات البدنية لقياس مستوى التعلم الحركي بينما الأداة المستعملة في المعالجة الإحصائية استعان الباحث ببرنامج (spss ) .. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : - إن البرنامج التعليمي المقترح من طرف الباحث والذي تم تحكيمه من طرف السادة المفتشين وأساتذة المادة ، له تأثير ايجابي على مستوى التعلم الحركي باستخدام أساليب التدريس التي هي قيد الدراسة ( أسلوب التدريس الأمري ، أسلوب الاستكشاف الموجه ، أسلوب حل المشكلات ) وذلك لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وفي رياضة العاب القوى ( سباق السرعة ، الوثب الطويل من الثبات ) . - حقق أسلوب الاستكشاف الموجه تأثير ايجابي في مستوى التعلم الحركي على عينة الدراسة وذلك في رياضة ( سباق السرعة ) ، بينما لم يحقق الأسلوب الأمري نفس التأثير في تنمية وتحسين وتطوير مستوى عينة الدراسة. - تفوق أسلوب حل المشكلات على الأسلوب الأمري في تطوير وتحسين مستوى التعلم الحركي لعينة الدراسة وذلك في رياضة ( سباق السرعة ) . - حقق أسلوب الاستكشاف الموجه نتائج ايجابية على الأسلوب الأمري في تطوير مستوى التعلم الحركي في مهارة الوثب . - اثبت أسلوب حل المشكلات تفوقه في النتائج على الأسلوب الأمري في تطوير مستوى التعلم الحركي لمهارة الوثب من الثبات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية - تفوق أسلوب حل المشكلات في تحقيق نتائج ايجابية وتأثير ايجابي في تنمية وتطوير مستوى التعلم الحركي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وذلك في مهارة ( الجري من البدء المنخفض ) ، بينما أسلوب الاستكشاف الموجه لم يحقق نفس التأثير والنتائج في مستوى التعلم الحركي لعينة الدراسة . - حقق كل من أسلوب الاستكشاف الموجه وأسلوب حل المشكلات تأثيرا ايجابيا على مستوى التعلم الحركي لدى عينة الدراسة وذلك في مهارة الوثب من الثبات ، بينما كان التأثير متفاوت ولصالح أسلوب حل المشكلات. - حقق كل من أسلوب الاستكشاف الموجه وأسلوب حل المشكلات تأثيرا ايجابيا على مستوى التعلم الحركي لدى عينة الدراسة وذلك في مهارة الجري ، بينما كان التأثير متفاوت ولصالح أسلوب حل المشكلات. - حقق أسلوب حل المشكلات مقارنة بالأسلوب الأمري وأسلوب الاستكشاف الموجه أفضل النتائج فيما يخص مستوى التعلم الحركي في مهارة ( الجري ، الوثب ) . - يعتبر أسلوب التدريس بالاستكشاف الموجه وأسلوب التدريس حل المشكلات ، الأقرب الى خصائص وأسس ومبادئ المنهاج الحالي ، والذي يقوم على التدريس بنظام المقاربة بالكفاءات من أسلوب التدريس بالأمر ، وذلك بدليل الدراسات السابقة والمشابهة التي تناولت مثل هذا النوع من الأساليب وكذلك الفصل الأول لهذه الدراسة والتي تم فيها التطرق لمختلف أساليب التدريس بنوع من التفصيل وإظهار مزايا وعيوب لكل أسلوب . التوصيات: - ضرورة الاهتمام بتكوين الأستاذ المسؤول على تدريس المادة على أساليب التدريس الحديثة للتربية البدنية والرياضية. - الابتعاد عن أسلوب التدريس بالأمر والذي يكبح قدرات التلميذ واستعمال أساليب تدريس حديثة أكثر فعالية - يجب الاهتمام بالأساليب التي تعمل على تحسين المردود المعرفي والحركي للتلميذ . - الاهتمام بميول ورغبات التلاميذ في هذه المرحلة الحساسة والهامة في حياة التلميذ وذلك باختيار الأسلوب المناسب لذلك . - العمل على وضع دليل عملي لمدرسي التربية البدنية والرياضية ، يأخذ في الحسبان الواقع المعاش للتلاميذ في المدرسة ، ويمكن المدرس من التعرف على مختلف أساليب التدريس الفعالة وكيفية تطبيقها ميدانيا .
|