Titre : | البناء الفني في شعر أبي حيان الغرناطي الأندلسي |
Auteurs : | محمد الامين بركات, Auteur ; أمحمد بـن لخضر فورار, Directeur de thèse |
Support: | Thése doctorat |
Editeur : | Biskra [Algerie] : Université Mohamed Khider, 2019 |
Note générale : | البناء - الفني – أبو حيان - الغرناطي - الموسيقى - الشعر |
Langues: | Arabe |
Résumé : | يتناول هذا البحث موضوع البناء الفني في أشعار أبي حيّان الغرناطي، بغية استظهار معالم الإبداع الفني في شعره، إذ طرق الشاعر جُلّ الفنون والموضوعات الشعرية المعروفة مثل: الغزل، المدح، الرثاء، الزهد، الحكمة، وغيرها... حيث كان في مواضيعه مقلّدا نمطيّا في أساليبه لم يخرج عن الأساليب الشعرية التي عُهِدتْ من قِبَل الشعراء الذين سبقوه . ثمّ يتطرّق البحث إلى لغته الشعرية فتناول الألفاظ التي تعدّدت كألفاظ الغزل الطاغية على الديوان، ثمّ ألفاظ الرثاء التي تحلّ ثانيا، تليها ألفاظ المصطلحات العلمية كالنحو والحديث... ثمّ تعرّضت الدراسة إلى الصور الشعرية بقِسميْها : البيانيّة المتمثّلة في : التشبيه، والاستعارة، والكناية ، والقسم الثاني: كان للصور البديعيّة التي اتخذت من فنون البديع الثلاثة: التّرصيع، التصريع، ردُّ العَجُزِ على الصدْر. لتأتي الدراسة بعدها لتدرس موسيقى الشعر في ديوان أبي حيّان، وتكشف عن البحور الشعرية التي ركبها، والقوافي التي ذُلّلَتْ له، وكذا حروف الرَّويِّ، ذلك بإحصائها واستقرائها، واستنطاق نِسَبها. وقدْ لجأ الشاعر إلى القرآن الكريم يسترفد منه ويمتحُ من فيضه ، فيقتبس من نصوصه إشارة ونصّا ، كما عمَد إلى الحديث النبوي يأخذ منه تبرّكا وإثراءً لنصه الشعري. وكان الموروث الأدبي حاضرا في ديوان أبي حيّان بشتى فنونه معينا خصبًا ينهل منه، ممّا يدلُّ على تمسّكه بتقاليد المدرسة الشعرية القديمة. |
Exemplaires (2)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité | Emplacement |
---|---|---|---|---|
اطح/2479 | Thèse doctorat | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
اطح/2479 | Thèse doctorat | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
Consulter en ligne (1)
Consulter en ligne URL |