Titre : | التوجه المذهبي والفني في شعر دعبل بن علي الخزاعي |
Auteurs : | صبرينة رقاد, Auteur ; صالح مفقودة, Directeur de thèse |
Support: | Thése doctorat |
Editeur : | Biskra [Algerie] : Université Mohamed Khider, 2018 |
Note générale : | دعبل الخزاعي - المذهب الشيعي – العصر العباسي – التجديد -السخرية |
Langues: | Arabe |
Résumé : | عالجت هذه الدراسة التّوجه المذهبي والفنّي في شعر" دعبل بن عليّ الخزاعي" متخذة من مدونته حقلا للتطبيق، وقد استهلت بتقديم أرضية نظرية عبدت الطريق أمامها للوصول إلى أهدافها، ويسّرت لها استكشاف كنه النّصوص الشّعرية واستبطانها قصد الوقوف على بعض حمولاتها الفكرية والفنية في الوقت ذاته. وذلك من خلال الغوص في تاريخ نشأة المذهب الشّيعي وأصوله العقدية والإيمانية ومحاولة إضاءة بعض الخلفيات الفكرية التّي ينبني عليها التشيع كعقيدة دينية، فضلا عن التعريف بالخزاعي بوصفه شاعر متشيعا. وقد فرضت طبيعة الموضوع السير في باقي الدراسة وفق منظورين أحدهما سلط الضوء على التوّجه المذهبي محاولا الكشف عن مدى تأثر النّصوص الشعرية للخزاعي بالنّزعة المذهبية، ورصد أهم المظاهر التّي خلفها هذا التّوجه من خلال النّظر في طبيعة الموضوعات الشعرية، وتوزيع الحقول الدلالية، واستلهام الشاعر للموروث الديني وتوظيفه لخدمة العقائدية. أما المنظور الثاني فقد اضطلع بالنّظر في تطويع الشاعر للسخرية كأسلوب فنيّ متميز لخدمة مضامينه السياسيّة والاجتماعيّة، وشق طريقه إلى ذلك بتقديم تمهيد نظري عن مفهوم السخرية ونشأتها، معرجا على أهم الدوافع التّي وقفت وراء ركوب الشاعر لصهوة الأسلوب الساخر في قصائده. كما عنيّ هذا المنظور أيضا بمحاولة تلمس أهم الأبعاد الفنية التّي طبعت بها نصوص الخزاعي الشعرية شكلا ومضمونا. وفيما يتعلق بالمنهج فإن طبيعة الدراسة قد فرضت الاعتماد على منهج تكاملي للوصول إلى الأهداف المسطرة والتّي تتلخص في تقديم معرفة بدعبل بن عليّ الخزاعي وتوجهه المذهبي، والكشف عن أثار وتجليات هذا التوجه في متونه الشعرية في الشكل والمضمون، إلى جانب الوقوف على استخدامه لأسلوب السخرية. |
Exemplaires (2)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité | Emplacement |
---|---|---|---|---|
اطح/2340 | Thèse doctorat | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
اطح/2340 | Thèse doctorat | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
Consulter en ligne (1)
Consulter en ligne URL |