Titre : | التفاعل الاجتماعي و علاقته بالتحصيل الدراسي لدى بعض تلاميذ التعليم الثانوي لاقسام النهائية بثانوية الشهيد بادي مكي بزريبة الوادي بسكرة نموذجا |
Auteurs : | هنودة علي ; مناني نبيل, Directeur de thèse |
Support: | Thése doctorat |
Editeur : | بسكرة [الجزائر] : جامعة محمد خيدر, 2012 |
Langues: | Arabe |
Résumé : | المدرسة هي مؤسسة اجتماعية تربوية رسمية أوجدها المجتمع لتحقيق أهدافه و المتمثلة في إعداد الإنسان للحياة، و هي ليست منعزلة عن الهيكل الاجتماعي العام، فهي المسؤولة عن نقل الثقافة و مساهمتها في عملية التماسك الاجتماعي الذي يضمن وحدة المجتمع من خلال توحيد الجهود نحو البناء و التطوير وتزويد المتعلم بالمعارف و إعداده للتعامل مع العالم المادي و النفسي و الاجتماعي بصورة متكيفة و متوافقة بعد إمداده بالمهارات الخاصة و الضرورية لمتطلبات الوظائف و توجيهه توجيها سليما تتوافق فيه مكتسباته مع رغباته و ميولاته، و تتميز المؤسسة التربوية بوجود تفاعل بين العناصر المكونة لها و الذي يولد علاقات اجتماعية تأثر بدورها على المردود التربوي و التحصيل الدراسي . و هذا ما يطرح ضرورة البحث عن الأسباب الموضوعية التي تؤثر في عميلة التحصيل في مرحلة التعليم الثانوي، و هذه الفئة العمرية الهامة من حياة الفرد تتميز بعدة مشكلات ومن أهمها محاولة الاستقلالية، الصراع الداخلي، الاغتراب، التمرد، أزمة الهوية، عدم تقبل سلطة الكبار، العصبية و حدة الطباع، المشكلات الوجدانية، مشكلات التقمص أو التقليد. و في دراستنا هذه نسعى لتوضيح العلاقة التفاعلية في البيئة المدرسية و علاقتها بالتحصيل الدراسي لتلاميذ التعليم الثانوي، و ذلك بإجراء دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الأقسام النهائية بثانوية الشهيد: بادي مكي- زريبة الوادي- بسكرة. و هو ما يستدعي منا طرح التساؤل الرئيسي التالي: هل توجد علاقة دالة بين التفاعل الاجتماعي و التحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة؟ |
Exemplaires
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
aucun exemplaire |