Titre : | فن المناظرة من منظور تداولي الإمتاع والمؤانسة للتوحيدي أنموذجا |
Auteurs : | أسماء بن قلح ; صلاح الدين ملاوي, Directeur de thèse |
Support: | Mémoire magistere |
Editeur : | Biskra [Algerie] : Université Mohamed Khider, 2013 |
Langues: | Arabe |
Résumé : | هذا البحث يتناول قضية تراثية بمنهج تداولي حداثي، وهي فن المناظرة من منظور تداولي الإمتاع والمؤانسة للتوحيدي أنموذجا: إنّ فنّ البحث و المناظرة و ما يقتضيه من آداب خاصة، يعدّ من الفنـون العلمية التي عنى بها علماء الإسلام قديما و حديثا، و درسوها بعمق و استوعبوها من خلال التنظير لها و العمل بها، و ذلك لتوسيع مداركهم العقليـة و الإقناع بآرائهم و أفكارهم المتعددة، فلا يكاد يخلو عصر من العصور الإسلامية، من وجود محاورات و مناظرات في مختلف العلوم، من: شعر، وعلم كلام، و أصول، و نحو، و غير ذلك . فلئن كان العلماء العرب ذوو فكر متبصر ناقد حكيم بحثوا في مختلف العلوم، والآداب، و تقصوا الحقائق بدقة و علمية، و يتناظرون في مختلف العلوم، بأسلوب علمي دقيق، و بحث رصين، وفق آداب و قوانين أقرّتها مشروعية المناظرة في تاريخ الفكر الإسلامي. وفي ظل تطوّر الدرس اللساني في سياق الثورة التواصلية التي طبعت الحياة المعاصرة، برزت القيمة الكبرى التي كانت تمثلها مجالس المناظرة العربية القديمة، و هذا ما يسعى إليه البحث، وهو محاولة إبراز الخصائص التناظرية و الحوارية التي تقوم وفق آليات حجاجية و قوانين خطابية، في الإمتاع والمؤانسة. وجاء البحث مقسما الى ثلاثة فصول مصدرة بمقدمة و مذيلة بخاتمة. أما الفصل الأوّل: فيسعى إلى تتبّع مصطلح المناظرة، عبر العصور التاريخية للعالم الإسلامي، وكيف نهض فنا له شروطه وقوانينه وضوابطه؟ . في حين يبحث الفصل الثاني: عن القوانين الخطابية التي اكتنفت المدونة، وهل وفقّ التوحيدي في تأدية المسار الخطابي. ويستخرج الفصل الثالث: الآليات الحجاجية في الإمتاع والمؤانسة، باختلافها من بلاغية و لغوية |
Exemplaires (3)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité | Emplacement |
---|---|---|---|---|
أطح/1346 | Mémoire magistere | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
أطح/1346 | Mémoire magistere | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
اطح/1346 | Mémoire magistere | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
Consulter en ligne (1)
Consulter en ligne URL |