Titre : | تيار الوعي في رواية علي تخوم البرزخ للكاتب المحسن بن هنية |
Auteurs : | سليمة خليل ; نصر الدين بن غنيسة, Directeur de thèse |
Support: | Mémoire magistere |
Editeur : | Biskra [Algerie] : Université Mohamed Khider, 2009 |
Langues: | Arabe |
Résumé : | لقد شهدت الفترة الممتدة ما بين القرن التاسع عشر والقرن العشرين ثورات وتطورات علمية وإنسانية تمثلت أساسا في الثورة الصناعية التي أحدثت خلخلة في البنية الاجتماعية بما أفضت إليه من تغيير في الخارطة العمرانية للمدينة وظهور الطبقة البورجوازية وما صاحبها من تغيرات أخرى ، جعلت من الفرد الحقيقة الأساس في العلاقات الإنسانية ، إذ أضحى هو معيار الوجود . وقد صاحب هذه الثورة تطور آخر كان على الصعيد العلمي والتكنولوجي الذي تمخض عنه بروز عنصر الآلة التي بقدر ما كانت أداة للبناء ، كانت أداة للهدم والدمار؛ بما أفرزته من حروب كان أهمها:الحربان الكونيتان الأولى والثانية، اللتان كانتا بمثابة كسر لسلم القيم. وقد كان لهذه التغييرات الأثر البالغ على نفسية الفرد الذي انهارت أحلامه في أن يحقق العقل الإنساني السعادة للبشرية ، فبدأ ينتابه القلق والاغتراب ، وهذه التطورات طبعا لم تبق بعيدة عن المجال الأدبي وسيما الرواية التي عادة ما تكون تعبيرا فنيا عن حدة الأزمات المصيرية التي تواجه الإنسان؛ إذ وفي ظل تلك التغيرات باتت الذات المبدعة تحّس غموضا يعتري حركة الواقع، كما تشعر أن الذات الإنسانية مهدّدة بالذوبان والتلاشي. وفي ظل هذا كله أضحت الضرورة ملحة إلى خلق فعل إبداعي حديث يستجيب لمعطيات الحياة الجديدة فظهر في الساحة الأدبية كتاب تأثروا بتلك المعطيات، فكانت حافزا للتمرد على الجماليات الروائية المألوفة، إذ بدا لهم أن ثمة خطوة يتحتم على الرواية أن تخطوها؛ وهي الانتقال من الرواية الاجتماعية التي تعنى بالوصف السلوكي الظاهري إلى الرواية النفسية التي تهتم بالتجربة الشخصية للفرد. وهكذا اخترق الكاتب المأزوم الخطاب الروائي السائد فكسّر أشكاله الكلاسيكية التي أسستها الجماعة؛ ليبحث عن عوالم وتقنيات تجسّد اغترابه وانطواءه على ذاته وأخيرا اهتدى إلى نمط سردي مستحدث اصطلح عليه بـ "تيار الوعي" stream of conxiouness لاهتمامه بالجوانب النفسية والذهنية للفرد، حيث مثّل هذا الاتجاه ثورة فنية على تقاليد القص الكلاسيكي ، وبناء على أنقاضها فنيات كتابية حديثة من شأنها التغلغل إلى ذات الشخوص وسبر أغوارها، خاصة بعد انفتاح النص الروائي على عوالم الوعي واللاوعي. ونظرا للتلاقح الأدبي الذي وسم الآداب والفنون فقد انتقل هذا النمط السردي المستحدث إلى الأدب العربي نتيجة التأثير والتأثر الحاصل بين الأدبين؛ الغربي والعربي. وقد اصطفينا من جملة الأعمال العربية التي توسلّت تيار الوعي مطية لتقديم فضائها الحكائي؛رواية "على تخوم البرزخ"للكاتب التونسي "محسن بن هنية"، واختيارنا هذا لم يكن اعتباطا وإنما تحكمت فيه جملة من الأسباب والدوافع كان منها ما تختزنه رواية تيار الوعي من خصائص جعلتها استثناء في الكتابة السردية وذلك من خلال الفنيات السردية والأسلوبية التي مثلت تمردا وعدولا على المعتاد السردي، وقد وجدنا هذه الخصائص مجتمعة في رواية "على تخوم البرزخ" التي أخذ صاحبها في تجريب نواميس الكتابة التيارية، وعليه فقد سعى هذا البحث إلى استنطاق البنية السردية والأسلوبية للرواية. هذا فضلا عن رغبة هذا العمل في محاولة تغطية النقض الذي تعرفه البحوث الأكاديمية الجامعية في تناول هذا النوع السردي برغم انتهاج الرواية الجديدة له. يضاف إلى هذا رغبتنا الذاتية في تجاوز تلك النمطية في معالجة وتحليل النصوص الروائية، إلى جانب غياب الممارسة النقدية لمتن الرواية – "على تخوم البرزخ" – بوصفها نصا حديثا عدا ما كتب ونشر على صفحات بعض المجلات والجرائد، كمقال الناقد التونسي "جلال باي" المعنون ب"الزمان والمكان أو الثنائية التي تربك الأذهان"، وقراءته الثانية الموسومة بـ"احتفاء الزمان والمكان ...شعارات الحداثة". نشر الأول في جريدة الملاحظ عام 2001.في حين نشر الثاني في مجلة الكويت –العدد 239-صفحة 66 و 67. نذكر أيضا مداخلة الناقد " رياض خليف" التي ألقاها في منتدى الصحافة بدار الشباب التونسية في:08/02/2002، بعنوان "الذهنية في رواية على تخوم البرزخ "، سعى من خلال هذه القراءة الكشف عن أهم المقومات التي جعلت منها رواية ذهنية. إضافة إلى بعض القراءات والمداخلات التي لا تعدو أن تكون قراءات سريعة وعابرة ، كونها لم تخصص كبحث أكاديمي معمق. لأجل ذلك آلينا على أن تكون دراستنا هذه دراسة تطبيقية كاشفة لبعض إجراءات تيار الوعي الموظفة في الرواية، وتبيان موقف الكاتب " المحسن بن هنية" من بعض القضايا التي مثلت محورا مركزيا لهذا النوع السردي، وعليه جاء هذا البحث موسوما ب "تيار الوعي" في رواية " على تخوم البرزخ" للمحسن بن هنية. وقد كان من شأن البحث الإجابة على جملة من الإشكاليات والتساؤلات كان منها: - ما هي الاجراءات والآليات الكتابية الموظفة في الرواية، والتي جعلت منها رواية تيار الوعي؟ - ما خصوصية تيار الوعي عند الكاتب، وما مدى تعالقه مع هذا الاتجاه عند الغرب- تواصلا وقطيعة- من خلال الفنيات ومنظومة القيم والقضايا المطروحة في الرواية؟ هذا فضلا عن إشكالات أخرى تتعلق بالجانب النظري، سيأتي الحديث عنها في هذا البحث ،الذي أطّرته خطة منهجية انطوت على مقدمة وخاتمة توسطتهما ثلاثة فصول، كان الأول منها نظريا تمهيديا اخترنا عنونته بـ"تيار الوعي؛ الماهية والنشأة"،حيث دفعتنا الضرورة المنهجية في هذا الجزء وقبل التطرق إلى الجانب التطبيقي – إلى تبيان كل ما يتعلق بهذا النمط السردي، بدءا بتحديد ماهيته من خلال ضبط المصطلح في منبعه الأصلي؛ أي – علم النفس – وعند مكتشفه الأول العالم " وليام جيمسWilliam James"، بعدها انتقلنا إلى تعريفه منهجا سرديا حديثا في الأدب معتمدين في ذلك على آراء نقاد، غرب وعرب؛ ولأن تيار الوعي قد استعار مقوماته ومبادئه السردية من مناهل معرفية عديدة ،كان لزاما علينا أن نكشف عن الأسس النفسية والفلسفية التي استفادت منها الرواية التيارية، مثل مفهوم الزمن النفسي، والتداعي الحر، والأحلام، والشعور واللاشعور، ثم أردفنا هذا بالحديث عن تيار الوعي في الرواية الغربية بوصفها السباقة في اكتشافه والكتابة فيه من خلال ما أبدعه الكتّاب أمثال جيمس جويسJames Joyce، وفرجينيا وولفVirginia Woolf، وليام فوكنر William Faukknorمن روايات، وما ابتكروه من تقنيات مثل: المونولوج الداخلي، التشظي الزمني،التداعي الحر،الاستبطان،والتذكر،مع التركيز على أبراز أهم الخلفيات الفكرية والحضارية والاجتماعية التي انبثق منها تيار الوعي، إذ ليس هناك عمل يخلق من العدم، فالرواية التيارية عند الغرب تنّم عن تحول فكري وحضاري قبل أن تكون نتيجة فرضها التطور الإبداعي،بالانتقال من نمط سردي معين إلى نمط آخر . ثم ذهبنا إلى الحديث عن تيار الوعي في الأدب العربي وكيفية انتقاله إلى الرواية العربية، وأبر |
Exemplaires (3)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité | Emplacement |
---|---|---|---|---|
اطح/1038 | Mémoire magistere | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
اطح/1038 | Mémoire magistere | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
اطح/1038 | Mémoire magistere | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
Consulter en ligne (1)
![]() Consulter en ligne URL |