Titre : | توظيف الفنون في رواية ذاكرة الجسد لـأحلام مستغانمي |
Auteurs : | نسيمة كريبع ; بشير تاوريريت, Directeur de thèse |
Support: | Mémoire magistere |
Editeur : | Biskra [Algerie] : Université Mohamed Khider, 2008 |
Langues: | Arabe |
Résumé : | بسم الله الرحمن الرحيم أرفع جزيل شكري مرحبة بلجنة المناقشة المحترمة المكونة من: الدكتور "أمحمد فورار" رئيسا للجلسة، والدكتور " بشير تاوريريت " مشرفا ومقرّرا ، والدكتور "بن غنيسة نصر الدين " عضوا مناقشا ، والدكتور "رشيد قريبع" أيضا عضوا مناقشا. كما أرحب بعائلتي، وأقاربي ،وزملائي الأفاضل ، كل هؤلاء جميعا أشكرهم على تلبيتهم دعوتنا لحضور هذه المناقشة العلمية بقسم الأدب العربي في جامعة محمد خيضر بسكرة. وأتمنى للجميع حضورا طيّبا، والعون من الله سبحانه، وتعالى في هذه المناقشة لبحثي الموسوم بـ: " توظيف الفنون في رواية ذاكرة الجسد - لأحلام مستغانمي -" يعدّ الأدب واحدا من الفنون الجميلة، كالرسم والنحت، والموسيقى ، والرقص ، والتصوير،إذ يشترك معها في ابتكار ماهو جميل من الصور التي تحدث في النفس تأثيرا جماليا، ومن المهم جدا أن نشير في هذا السياق إلى أنّ ما يميز الأدب عن سائر الفنون الأخرى هو قدرته على التميز عليها ، واستضافتها في العديد من أجناسه، وهذا مالا يتوفر في غيره من الفنون. وتعدّ رواية ذاكرة الجسد- لأحلام مستغانمي- من النماذج الأدبية التي اتسعت لتستضيف في ثناياها ثلاثة فنون هي: الشعر،الرسم، الموسيقى، ويقف هذا التعدّد الفنيّ في طليعة الدوافع الرئيسة في اختيارنا لهذه المدوّنة والاشتغال عليها. وثمة دوافع أخرى لاختيار هذا الموضوع نذكر منها: * عدم التطرق لمثل هذا الموضوع الذي يركّز عل توظيف الفنون في جنس من أجناس الأدب. * الاهتمام الشخصي بالكتابة الروائية النسائية الجزائرية خاصة روايات "أحلام مستغانمي" التي تستقطب أكثر عدد من المتلقيين والنقاد. * انتماء الرواية أو المدونة إلى عالم الأدب المعاصر وانفتاحها على زخم معرفي يحتاج إلى الكثير من القراءات النقدية اللانهائية. * احتواء الرواية على زمرة من الفنون كالرسم و الموسيقى والشعر. وقد كان البحث في هذا الموضوع منوطاً بجملة من التساؤلات التي حاولت الدّراسة إيجاد فرضيات لتفكيكها، ومن ثمّ الوصول إلى حلول، أو نتائج ومن بين الإشكاليات التي ينطلق منها البحث مايلي: * هل توجد صلة تربط الأدب بالرسم والشعر والموسيقى؟ * هل تتداخل الفنون ، وتتحاور فيما بينها؟ * ما مدى توفيق "أحلام مستغانمي" في تضمين روايتها لوحات فنية، ومقاطع شعرية، وأخرى غنائية؟ * ماذا أضاف التداخل بين فنّ "الرسم والشعر والموسيقى" للغة السردية؟ * في ظلّ هذا الحضور الفنّي في الرواية، هل حافظ كل فنّ على خصوصيته، وميزاته؟ * هل تؤسس"أحلام مستغانمي" لنوع جديد من الكتابة السردية تعتمد على حضور أنواع أخرى من الفنون؟ كلّ هذه التساؤلات حاول البحث الإجابة عنها من خلال عرضه لفصوله الأربعة التي تقدّم إجابات لما تقدّم من أسئلة |
Exemplaires (2)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité | Emplacement |
---|---|---|---|---|
أطح/924 | Mémoire magistere | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
اطح/924 | Mémoire magistere | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
Consulter en ligne (1)
Consulter en ligne URL |