Titre : | النقد التأثري و دوره في تحديد المصطلح النقدي عند ابن رشيق المسيلي |
Auteurs : | غنية بوضياف ; أحمد جاب الله, Directeur de thèse |
Support: | Mémoire magistere |
Editeur : | Biskra [Algerie] : Université Mohamed Khider, 2008 |
Langues: | Arabe |
Résumé : | لقد كان الأدب العربي في بلاد المغرب – ولا يزال- في حاجة ماسة إلى دراسة جادة، تكشف عن قيمته ومبادئه من خلال المناهج العلمية الحديثة، وضمن حركة أدبية شاملة – لإحياء تراثنا العربي الأصيل- لا بتحقيقه ونشره فحسب، بل باستيعاب نصوصه واستخلاص العناصر الأساسية الفاعلة فيه، وإبداء وجهات نظر أصحابه وما لهم من فضل. لكننا نجد جلّ الدارسين المحدثين، اتجهوا إلى الأدب العربي في المشرق والأندلس، فرجعوا إلى أصوله وجمعوا أجزاءه وتفاصيله، بيد أن أدبنا المغربي- خاصة الجزائري- ظل يفتقر إلى مثل هذه الدراسات المهمة والجادة. وهذا ما جعلنا أختار ناقدا من نقاد المغرب العربي، لنصحبه بالدراسة هو أبو علي الحسن بن رشيق، ولعلّ السبب الذي دفعني أكثر إلى هذا الناقد، كونه جزائريا مسيليا مولدا ومنشئا، لكن المترجمين والباحثين ينسبونه إلى القيروان التي هاجر إليها كغيره من طلاب العلم والأدب في تلك الفترة. وبعد إطّلاعنا على أهم مصادر هذا الناقد، وعلى العديد من الكتب التي تناولته بالدراسة، استقر الرأي على أن يكون موضوع المذكرة هو: "النقد التأثري ودوره في تحديد المصطلح النقدي عند ابن رشيق لمسيلي". وبعد الدراسة والتحليل، استوى البحث على خطة مكونة من مدخل وفصلين وخاتمة. جاء المدخل موسوما بـ: ابن رشيق وبيئته النقدية، حيث تناولنا فيه أراء العديد من الباحثين في تحديد اسمه ومكان وسنة الولادة، ثم تعّرفنا على أهم الشيوخ الذين أخذ عنهم، واقتدى بهم في أعماله، وخرجنا في هذا المدخل بنتيجة لا تحتاج إلى الشك، وهي كون ابن رشيق جزائري مسيلي المولد والمنشأ. أما الفصل الأول فقد خصّصناه إلى النقد التأثري، فتحدثنا عن أسسه عند العرب القدامى ثم حدّدنا ملامحه في النقدين الغربي والعربي الحديث. لننتقل بعده إلى الفصل الثاني محاولين معرفة كيف أثر النقد التأثري عند ابن رشيق على اختياره وتحديده للمصطلح النقدي، فعرفنا المصطلح، وذكرنا أهم شروطه، ثم انتقلنا لنحدد الموقف الذاتي لناقدنا ابن رشيق من خلال بعض القضايا النقدية مثل: الشعر، الشاعر، الطبع والصنعة، القديم والحديث، اللفظ والمعنى، السرقات الشعرية، ثم عرفنا مدى ذاتية وموضوعية ابن رشيق. أمّا في الخاتمة فقد أشرنا إلى أهم النتائج العامة التي انتهى إليها بحثنا. وقد سلكنا في الدراسة منهجا وصفيا يتناول كل قضية على حدة، ويوضح موقف ابن رشيق هي هذه القضايا ويبين منهجه في دراستها، وهو المنهج الوصفي التحليلي الذي يدرس النصوص النقدية دراسة تحليلية مبيّنا الخطأ من الصواب. وقد اعتمدنا في بحثنا على العديد من المصادر والمراجع، من أهمها: "كتاب العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده"، و"قراضة الذهب في نقد أشعار العرب"، و "أنموذج الزمان في شعراء القيروان" لابن رشيق بالإضافة إلى ديوانه، أمّا من المراجع فنذكر: "الشعر وقضاياه عند أبي الحسن بن رشيق" للشيخ بوقربة، و"الحركة النقدية على أيام ابن رشيق المسيلي" لبشير خلدون، و"النقد الأدبي القديم في المغرب العربي" لمحمد مرتاض وغيرها. وقد أكثرنا من الاعتماد على النصوص في هذا البحث، ولجأنا إليها كلما اقتضت الضرورة لتحكيمها، كما اعتمدت على الشعر واستعنت بتجارب الشعراء- خاصة تجربة ابن رشيق- في إبداع القصائد. وأفدت منها في تحليلنا لبعض القضايا النقدية. إلاّ أننا- وكغيرنا من الباحثين- قد واجهتنا في هذه الدراسة العديد من الصعوبات لعلّ من أهمها: صعوبة أسلوب ابن رشيق- في حد ذاته-، في نقله لآراء النقاد السابقين، فليس من السهل تحديد إن كانت الآراء له أم لغيره إلاّ على الدارس الحاذق، هذا بالإضافة إلى قلة الدارسات التي تتناول الأدب المغربي عامة والنقد الجزائري القديم خاصة. ورغم كل هذه العراقيل استطعنا بعون الله تعالى أن نخرج بهذا المجهود، ونضيفه إلى مكتبة النقد. وختاما لا يسعني إلاّ أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى أستاذي المشرف الدكتور: أحمد جاب الله على كل المجهودات والتوجيهات التي غمرني بها، فله مني الشكر والعرفان، والله أسأل أن يبقيه للعلم موئلا، ولنا هاديا ومرشدا، أنه الموفق والهادي إلى الصراط المستقيم. |
Exemplaires (2)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité | Emplacement |
---|---|---|---|---|
اطح/917 | Mémoire magistere | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
اطح/917 | Mémoire magistere | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
Consulter en ligne (1)
Consulter en ligne URL |