Titre : | النظرية النقدية عند عبد الكريم النهشلي |
Auteurs : | انيسة بن جاب الله ; أمحمد بـن لخضر فورار, Directeur de thèse |
Support: | Mémoire magistere |
Editeur : | Biskra [Algerie] : Université Mohamed Khider, 2010 |
Langues: | Arabe |
Résumé : | تميزت الحضارة العربية الإسلامية عبر مراحل تطورها بمميزات مهمة، كان أبرزها سمة الأخذ والعطاء التي حكمت العلاقات المتبادلة بين أقطار العالم العربي الإسلامي- وخصوصا ما كان منها بين المشرق والمغرب العربيين- حيث كان للعرب المسلمين المشارقة الدور الفعّال في دخول الثقافة العربية والإسلامية للمغرب العربي، وتمكين اللغة العربية – رمز الهوية العربية- في نفوس أهل المغرب. وكان للأدب نصيبه الوافر من هذه الميزة، لما عُدَّ الدرس الأدبي والنقدي المشرقي القاعدة الأساسية المتينة التي اعتمدها نقاد المغرب العربي لإقامة أركان الأدب المغربي، وتمَّ ذلك خلال القرون الأولى من الفتح الإسلامي للمغرب،وتحديدا من القرن الثاني للهجرة حتى الخامس منها . و شهدت الحركة الأدبية في المغرب العربي مراحل من التطور والنمو، كان أهمها وأبرزها تلك المرحلة التي عرفتها فترة ما بين القرنين الرابع والخامس الهجريين، حيث اهتمّ أدباء المغرب ونقاده بدراسة ما وفد عليهم من أدب المشارقة وثقافتهم ، وذلك من خلال حركة التدوين التي قادوها محاولين وضع بصماتهم الأدبية والفكرية الخاصة، ليخلصوا إلى تأسيس أدب مغربي يحمل سمات تفكيرهم في الأدب العربي وقضاياه وتصوّرهم له . ولقد تمخضّت تلك الفترة عن أدب عربي مغربي له مميزاته الخاصة، حيث امتزجت فيه الثقافة العربية –الأدبية- المشرقية الأصيلة، بالذوق الفني والنقدي المغربي المتميّز. ولعلّ من أبرز رجال الأدب في تلك الفترة، الناقد والأديب المغربي "عبد الكريم النهشلي"، الذي عدَّ من النقاد الأُوَل الذين خاضوا غمار تجربة الكتابة الأدبية بنوعيها، النقدية والفنية، وعرف بناقد الشعر والعالم به ، إلى جانب الاعتراف له بالتجربة الشعرية الموسومة بالجودة والتمكين ، والفضل الكبير على الحركة النقدية والأدبية التي شهدها المغرب آنذاك، إذ كان شيخ نقدة المغرب العربي( ). وبالنظر إلى مؤلفات النهشلي النقدية – التي ضاع أغلبها ولم يصلنا إلا الجزء اليسير- نجد مقتطفاً لمؤلف مجهول يخصّ كتابه "الممتع في علم الشعر وعمله"، بالإضافة إلى ما تضمنه كتاب ابن رشيق العمدة في صناعة الشعر ونقده، من آراء نقدية عديدة للأستاذ النهشلي، تُظهر مدى اهتمام صاحب العمدة بهذا الناقد المغربي. وقد عانى تصور النهشلي النقدي كثيرًا من هذه الثغرة المتمثلة في ضياع مؤلفاته، وتشتُّت ما بقي منها بين المصنفات المختلفة ، حتى إن الدرس النقدي الحديث كان له شبه إعراض عن إفراد النهشلي- الناقد والأديب المغربي- بدراسة خاصة متعمقة. وقد كان للنهشلي - إضافة إلى ملكته النقدية - موهبة شعرية مكنته من سبر أغوار التجربة الشعرية، وقربته من فهم أسرارها، لكن نتاجهُ من الإبداع الشعري –أيضا- عانى الضياع والتشتت وسقوط جملة كبيرة منه. انطلاقا من هذه المشاكل التي عانى منها النقد المغربي عموما، والتصور النقدي للناقد والأديب النهشلي خصوصا، كانت فكرة إنجازنا لهذا البحث الذي دار موضوعه حول تراث شخصية نقدية أدبية مغربية فذّة، هي شخصية "عبد الكريم بن إبراهيم النهشلي". ورسا الأمر واجتمع الرأي على أن يكون وَسْم هذا البحث بـ:"النظرية النقدية عند عبد الكريم النهشلي". وقد تعلقت أسباب اختيارنا لهذا الموضوع بأمور مختلفة عامة، وأخرى خاصة |
Exemplaires (4)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité | Emplacement |
---|---|---|---|---|
اطح/1103 | Mémoire magistere | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
اطح/1103 | Mémoire magistere | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
اطح/1103 | Mémoire magistere | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
اطح/1103 | Mémoire magistere | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
Consulter en ligne (1)
Consulter en ligne URL |