Titre : | القصائد السياسية لنزار قباني دراسة سيميائية |
Auteurs : | نبيلة تاوريريت ; أمحمد بـن لخضر فورار, Directeur de thèse |
Support: | Thése doctorat |
Editeur : | Biskra [Algerie] : Université Mohamed Khider, 2015 |
Langues: | Arabe |
Résumé : | لقد حاولنا في هذا البحث الموسوم بـ" القصائد السياسية لنزار قباني دراسة سيميائية"، أن نستنطق جماليات هذه القصائد حين مقاربتها سيميائيا، كونها - قصائد- تتفجر تمردا وسخرية وغضبا أمام من يقرؤها، لأن الشاعر متميز اتخذ من شعره وقودا ليحرق به كل الزخارف والشعارات الزائفة في الوطن العربي. وقد جاء هذا البحث في مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة، حيث تناولنا في التمهيد مسارات الشعر السياسي عند نزار قباني، وآليات المقاربة السيميائية للخطاب الشعري المعاصر. ودرسنا في الفصل الأول سيميائية العنوان وسيميائية التشاكل في القصائد السياسية للشاعر، أوردنا فيه فضاء العنوان وسيرورته التاريخية، وكذا فضاء التشاكل، الذي استقرأنا فيه علاقة العنوان بالنص وكذا العلاقات الداخلية للنص في حد ذاته. أما الفصل الثاني فقد تناولنا فيه سيميائية الصورة الشعرية،حيث تطرقنا إلى مفهوم الصورة بين بنائية المرجع وسيميائية التحول، ثم سمات الصورة الشعرية من المنظور السيميائي، ويليه الملامح السيميائية للصورة الشعرية، وختمناه بالحديث عن مصادر الصورة الشعرية. ويأتي بعد ذلك الفصل الثالث الذي خصصناه للحديث عن سيميائية تشكيل الفضاء النصي في القصائد السياسية،تناولنا فيه التشكيل والفضاء بين المصطلح والمفهوم، ثم سيمياء تشكيل الفضاء البصري، بعد ذلك سيمياء تشكيل الفضاء اللوني. وفي خاتمة البحث توصلنا إلى مجموعة من النتائج لعل أهمها: - يشكل العنوان أحد العتبات الأساسية في مقاربة المدونة الشعرية المعاصرة من المنظور السيميائي، حيث تحولت عناوين القصائد المشتغل عليها إلى بؤرة دلالية مكثفة بالإيحاءات، ولأن العنوان يمثل بنية قائمة بذاتها شكل نصا موازيا لما يمكن أن نصطلح عليه بنص المقاطع أو المكونات . - يمثل العنوان في القصائد السياسية لنزار علامة سيميائية، لا يتشاكل ولا يتعالق فيها العنوان الواحد مع نصه فحسب، وإنما قد يحصل ذلك بين هذا العنوان ونص آخر، فيسمى حينها تشاكلا متعدد الأبعاد. - إن المفهوم الحداثي للصورة الشعرية جعلها علامة تدل على سيمياء تحول البناء الفني للقصيدة المعاصرة، وهذا ما تبناه نزار في قصائده السياسية ،التي يعرب فيها عن جمالية التعبير، والتميز في التصوير. - تكمن بلاغة التصوير عند نزار حينما استفاد من المونتاج والتقطيع والسيناريو، وغيرها من التقنيات السينمائية المعاصرة، التي جعلت من قصائده السياسية فضاء سيميائيا يبوح بروح الفن والجمال، وذلك سبيل ساهم في تصعيد قوة تواصله مع المتلقي. - انزاح الشاعر في تشكيله لفضاء القصيدة السياسية إلى تشكيلات كتابية حداثية عدّة، يعد فيها البياض المتنوع تقنية تشكيلية ينشر من خلالها الدلالة بصريا. |
Exemplaires
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
aucun exemplaire |
Consulter en ligne (1)
Consulter sur E-print URL |