Titre : | العوامل الإجتماعية المؤدية للسلوك الإنحرافي للتلميذ |
Auteurs : | جفال منال ; برقوق عبد الحمان, Directeur de thèse |
Support: | Mémoire magistere |
Editeur : | Biskra [Algerie] : Université Mohamed Khider, 2008 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-0-??-- |
Format : | 186 ص / 30 سم |
Langues: | Arabe |
Mots-clés: | الاجتماعية ، الانحرافي ، التلميذ |
Résumé : |
مشكلة البحث تتحدد في الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: " ما هي العوامل الاجتماعية المؤدية للسلوك الإنحرافي للتلميذ" .
أهمية البحث : تنبثق أهمية البحث في الآتي : 1- أهمية التعرف على السلوك الإنحرافي في المرحلة الثانوية ، و العوامل المؤدية له ، نظرت لخطورته على المجتمع و المحيط المدرسي المبني على التفاعل و التعاون . 2 – التوصل إلى نتائج و توصيات تسهم في تقصي العوامل الاجتماعية المؤدية لها ، و الخروج بحلول لمحاولة الحد منها او القضاء عليها ، و بالتالي إفادة المهتمين بهذا الأمر . أهداف البحث : تسعى الباحثة إلى تحقيق الأهداف التالية : 1 – التعرف على دور أساليب التنشئة الأسرية في السلوك الإنحرافي للتلميذ . 2 – التعرف على دور المستوى الاقتصادي للأسرة في السلوك الإنحرافي للتلميذ . 3- التعرف على دور الوضع الاجتماعي للأسرة في السلوك الإنحرافي للتلميذ . 4 – التعرف على دور جماعة الرفاق في السلوك الإنحرافي للتلميذ . 5 – التعرف على دور البيئة المدرسية في انحراف التلميذ . منهج البحث : استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، و طبق الاستبيان عل عينة من التلاميذ ، تكونت من بيانات أولية بالإضافة إلى البيانات الأساسية و شملت خمسة محاور لتحقيق أهداف الدراسة و الإجابة على تساؤلاتها ، و قد أظهرت أداة البحث ثباتا عاليا . أهم النتائج : لقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها : 1- أفاد التلاميذ بوجود دور ضعيف لأساليب التنشئة الأسرية في السلوك الانحراف للتلميذ . 2- أدلى التلاميذ بوجود دور متوسط للمستوى الاقتصادي للأسرة في انحراف التلميذ . 3- أفاد التلاميذ بوجود دور متوسط للوضع الاجتماعي للأسرة في السلوك الإنحرافي للتلميذ 4- أدلى التلاميذ بوجود دور متوسط لجماعة الرفاق في السلوك الإنحرافي للتلميذ . 5- أفاد التلاميذ بوجود دور كبير للبيئة المدرسية في السلوك الإنحرافي للتلميذ . |
Exemplaires
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
aucun exemplaire |