Titre : | الرؤيـا الشعريـــة عنــد أدونيــس |
Auteurs : | سميحة كلفالي ; أمحمد بـن لخضر فورار, Directeur de thèse |
Support: | Thése doctorat |
Editeur : | Biskra [Algerie] : Université Mohamed Khider, 2018 |
Langues: | Arabe |
Résumé : | نهض الشعـــــــر العربي المعاصــــــر على مفهوم جديد للشعر جوهــــــره " الرؤيا " ، وقد حاولت في هذا البحث دراستها عند واحد من أبرز رواد الحداثة : أدونيس لذلك جاء البحث معنونا بـــ : الرؤيا الشعريـــــــة عند أدونيس . وقد قسم البحث إلى ثلاثة فصول ومدخل ، عمدت في المدخل إلى تحديد مفهوم الرؤيا في المعاجم والقرآن الكريم ، والبحث عن أصولها في الفكر الفلسفي والتراث العربي النقدي والبلاغي ثم تجلياتها في النقد الأدبي المعاصر . وتناولت في الفصل الأول الشعر عند أدونيس : طبيعته ومرجعياته وأســــس كتابتــــه ، اندرجت ضمنه أربعة عناصر هي - طبيعة الشعر عند أدونيس ، - الشعر رؤيا ، - موقف أدونيس من التراث ، - التجريب وأسس الكتابة الجديدة عند أدونيس . أما الفصل الثاني فدرست فيه : الحداثــــــة الشعرية عند أدونيس ، باعتبارها الإطار العام الذي تندرج ضمنه الرؤيا الشعرية ، وقد انطلقت من تحديد مفهومـــها عنـــد الغربييــــــــــن لأنها نشأت عندهم أولا ثم مفهومـــها عند العـــرب ، ثم بينـــت ضرورة الرؤيا لقيام الحداثة الشعرية عند أدونيس ، وبعد ذلك رصدت حركة الحداثة الشعرية العربية التي كانت بين الاتباع والإبداع ، وختمته بالكشف عن أزمة الحداثة الشعرية العربية . وخصصت الفصل الثالث لدراسة قصيــــدة الرؤيـــا من ناحيتي الشكــل والمضمـــــــــون ، فوقفـــت أولا عند عناصر التشكيل الفني في شعر أدونيس : اللغة الشعرية والصورة الشعرية والإيقاع ، ثم انتقلت إلى مضامين قصيدة الرؤيا عنده ، ولعل أبرزها : الثورة والرفض والكشف والنبوءة . وقد توصلت من خلال هذه الدراسة إلى جملة من النتائج حددتها في الخاتمة ، أهمها : عمل أدونيس على تشكيــــــــــل شعر عربي حداثي اعتمادا على أسس جديدة في الكتابة الشعرية ، ودعمها بتنظيرات نقدية تؤكد توجهه ، فكان عملــــــــه منصبا على مستويين : مستوى الإبداع الشعري ، ومستوى التنظير النقدي . رفض أدونيس المفاهيم الكلاسيكية التي تأسست عليها الشعرية العربية القديمـــة ، والتي تحصر الشعر في عناصر محددة أهمها الوزن والقافية ، واعتبر أن أساس الشعر هو في طريقة التعبير ويقصد بها فخروج اللغــــــــــــة عن طريقتها العادية ، لذلك أدخل قصيدة النثر في الشعر . يقترن الشعر بالرؤيا بل هي أساسه – حسب أدونيس – لأنها سبيل الشاعر إلى التخطي والرفض والثورة ... وغيرها من الخصائص التي دعا إليها يختصر أدونيس الحداثــــــة الشعريــــــــة في عنصـــري : الرؤيـــا والإبــــــــــــــــداع ؛ إذ لا تتحقق حداثة النص الشعري دون هذين العنصرين . تتجاوز قصيدة الرؤيا عند أدونيس الأشكال الشعرية التقليديــــة ومضامينـــــها . |
Exemplaires (2)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité | Emplacement |
---|---|---|---|---|
اطح/2201 | Thèse doctorat | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
اطح/2201 | Thèse doctorat | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
Consulter en ligne (1)
Cnsulter en ligne URL |