Titre : | البنية السردية في روايات محمد ساري الورم انموذجا |
Auteurs : | سعاد طويل ; صالح مفقودة, Directeur de thèse |
Support: | Mémoire magistere |
Editeur : | Biskra [Algerie] : Université Mohamed Khider, 2007 |
Langues: | Arabe |
Résumé : | لقد تمت دراستنا في إطار الدراسات السردية و قد اخترنا من السرد الرواية و من الرواية الجزائرية رواية من روايات الأزمة الوطنية و كانت ممثلة في رواية "الورم" لـ"محمد ساري". اخترناها كمادة للبحث نظرا لِما لمسناه من قوة للمضمون الذي تحمله، فضلا عن كونها تشير إلى مرحلة تحول نوعي للكتابة، إلى جانب غياب الممارسة النقدية لها سوى بعض القراءات على صفحات الجرائد و المجلات اقتضتها مناسبة الإصدار كقراءة "محمد منور" في جريدة الشروق العدد 487 الاثنين 10 جوان 2002، أو بعض المداخلات و المقالات التي ساهمت بها فئة من الأساتذة كمداخلة سليم بركان في الملتقى الدولي الثامن للرواية-عبد الحميد بن هدوقة- أو مقال كمال لورزاي، وأغلبها كانت معالجات من جانب موضوع الأحداث وإن كان هناك تناول لبعض التقنيات السردية إلا أنه تناول سريع. و لئن كان الموضوع الذي يطرحه الكاتب ذا أهمية كبيرة يكسبها عنصر التشويق الرابط بين أحداث العمل طابعا مميزا يحرك في لقارئ الرتابة المعهودة لبعض النصوص فإنه ليس دون أهمية البنية السردية التي يجيء عليها و حسب، إذ أن النص السردي ليس فقط حدثا و موضوعا يُعرَض بل هو أيضا طريقة و أداة تُلزِم السارد أن يكون حذقا في تقديمه للنص و الارتقاء به فنيا و جماليا. فأيا تكن درجة و قوة المضمون، فهو لا يكتسب كامل جاذبيته إلا بانتظام السردي، وهذا الانتظام، ليس في الواقع سوى تجسيد جمالي للمحتوى والموضوع. وعليه يصبح تقصي البنى السردية وتحديدها أمرا من الأهمية حضوره لتأدية العمل. لأجل ذلك، أردنا أن تكون دراستنا تطبيقية نرمي من خلالها للكشف عن بعض آليات التي يستخدمها الكاتب و طريقة توظيفها لتقديم الموضوع و عليه جاء عنوان البحث موسوما بـ"البنية السردية في روايات محمد ساري الورم أنموذجا" |
Exemplaires (1)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité | Emplacement |
---|---|---|---|---|
اطح/856 | Mémoire magistere | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
Consulter en ligne (1)
Consulter en ligne URL |