Titre : | الانكسار في الشعر الأندلسي من ملوك الطوائف إلى سقوط الأندلس : دراسة أسلوبية |
Auteurs : | بشير أعبيد ; أمحمد بـن لخضر فورار, Directeur de thèse |
Support: | Thése doctorat |
Editeur : | Biskra [Algerie] : Université Mohamed Khider, 2018 |
Note générale : | الانكسار – الهزيمة- الخضوع- الاستسلام- الحزن. |
Langues: | Arabe |
Résumé : | إن الشائع عن الشعر الأندلسي أنه شعر غنائي تتخلله رنات الأوتار وعبير الأزهار، ومن دون شك فيه كل ذلك؛ حيث عبّر بإخلاص عن وجه الحضارة الأندلسية في أسمها صورها، وعكس ملامحها؛ ملامح لم تسلم من تجاعيد الزمن وتقلباته مخبرة بذلك عن آهات وأناتٍ صدحت بها قرائح الشعراء. وقد كانت بحق أشعارا متميزة تضافرت فيها عناصر الحزن بخصائص الحسن. وإذا بهذه الأشعار ترسم على صفحة مراياها وخز المحن والنكسات والمآسي، فأصبحت أشعارا غنائية من نوع خاص هي أشعار الانكسار التي ساورت النفوس وامتزجت بأحاسيس اليأس والاستسلام تارة، والرغبة في النهوض والدعوة إلى الصمود تارة أخرى. ويبقى في كل الأحوال شعرا إنسانيا يضرب بجذوره في أغوار النفس البشرية يمتلك روعة صدق العاطفة وجمال الفن الذي يتفجر من لهيب شعور يخدم بحق مفردات الموضوع الموسوم بـــــــــ: الانكسار في الشعر الأندلسي من ملوك الطوائف إلى سقوط الأندلس دراسة أسلوبية وحتى تتسم الدراسة بالإحاطة والعمق، وتلامسَ أهمَّ ما يتطلبه البحث، على مستوى المنهجية والتحليل، أقمنا البحث على ثلاثِ ركائزَ هي: الوصف والتحليل، ثم استخلاص النتائج، والمقاربةَ الأسلوبية، مع عدم إغفال المنهج التاريخي، وبنينا هيكله على خطة، افتتحناها بعد المقدمةِ بمدخلٍ: حاولنا فيه تحديد مصطلح الانكسار، وتوضيح العلاقة بينه وبين بعض الظواهر المحيطة به(المحنة، النكبة، الهزيمة وغيرها)، ثم عرجنا إلى علاقته بالشعر الأندلسي. وهو يتتبّع التحولَ الذي طرأ على هذا الحيّز الزماني، حين انتقل من ذروة الارتفاع إلى حضيض الانحدار. ثم انتقلنا إلى استعراضِ الجوانبَ الموضوعاتيةِ، والفنيةِ في أربعة فصول: فصلٍ أول: عرضنا فيه الفواعل التي فرضت نفسها في شعر شعراء الانكسار في العصور المدروسة، المرتبطة بالذات الشاعره؛ وقسّمناه إلى أربعة مباحث: الدهر (الزمان)، المكـــان بشقيه؛ المعادي والمحبب، وفاعل الخواء العاطفي، ثم حس الموت. فصل ثان: حيث عرضنا فيه انكسار الجماعة، ومعاناتها من انفتاح أبواب الانكسارات السياسية، تَتْبعها الانكسارات الاجتماعية، وقَدَّمناه في خمسةِ مباحثَ هي: باعث تفسخ النموذج، تهاوي النموذج، سقوط الإمارة، فساد المعايير الاجتماعية، مأساة الأسرة، ثم فجيعة الوطن المرهون بالفقد. فصل ثالث: خصصناه لدراسة جمالية أسلوب الحذف في شعر الانكسار، باعتماد المقاربة الأسلوبية؛ حيث برزت أسلوبية الحذفِ بِعدِّها من أبرز المظاهر الانزياحية، لما تحمله من حيويةٍ وطاقاتٍ أسلوبيه، تمد المبدع بإمكانات التعبير. فصل رابع: وخصصناه لدراسة مظهر آخر من مظاهر الانزياح التركيبي، وهو جمالية التقديم والتأخير. ثم ذيلنا البحث بخاتمة، استجمعنا فيها أهم النتائج. |
Exemplaires (2)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité | Emplacement |
---|---|---|---|---|
اطح/2206 | Thèse doctorat | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
اطح/2206 | Thèse doctorat | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
Consulter en ligne (1)
Conulter en ligne URL |