Titre : | الأسطورة في الشعر الجزائري المعاصر (1990-2010) |
Auteurs : | امال ماي ; عبد الرحمان تبرماسين, Directeur de thèse |
Support: | Thése doctorat |
Editeur : | Biskra [Algerie] : Université Mohamed Khider, 2018 |
Note générale : | الأسطورة، التجلي، الإشعاع، المطاوعة، الشعر الجزائري، الأزمة، ما بعد الأزمة. |
Langues: | Arabe |
Résumé : | المتصفح للمدونة الشعرية على العموم يتبين له ذلك التوظيف الشعري للأسطورة، إذ بات عند بعضهم ركوبا لصهوة الحداثة، وموضة يمتطيها دون دراية بأبعادها مما يجعلها باهتة لا حركية ولا حياة فيها، بل إن توظيفها لا يسمن ولا يغني من جوع، وبالموازاة نجد من وظف الأسطورة بجمالية وفنية عارفا بحمولتها المعرفية متمكنا من تحويرها وتطويعها وفق تجربته الشعرية، وعندها تصبح الأسطورة ركيزة فنية لا مسخ ونسخ فيها. توظف الأسطورة في الشعر بفعل الصدمة التي تؤدي إلى الدهشة بنوعيها الواقعية والخيالية، فعبرها ستحضر الشاعر الزمن البكر ليفتح المستقبل عبر حركية داخلية مفعمة بالانفعالات والتي تعكس في نوع الأسطورة الموظفة، وبذلك يتجاوز الشاعر الواقع ويعيد تشكيله وخلقه وفق رؤية فنية خاصة، إذ يعد التوظيف الشعري للأسطورة انقلابا جماليا خارجا من عباءة الواقع عبر استرجاع الماضي، وبعث الأسطورة والعودة على نقطة البداية حيث لا ينتعش الشعر إلا في رحابها -أي الأسطورة- إذ تحضن الأسطورة الشعر وترعاه بظلالها وسحرها ليعي الشاعر الواقع التاريخي بلحظاته؛ اللحظة التي وجدت فيها، واللحظة التي وظفت فيها، واللحظة التي يستشرف فيها المستقبل، ولعل أكثر الأساطير حظا وورودا في المتن الشعري الجزائري نجد: السندباد البحري، شهريار وشهرزاد، العنقاء، سيزيف، جلجماش، الفنيق، ومن الفكر الأسطوري الجزائري: معرف بوغنجة، عروس المطر (طاسيليا)، الأزرق ملول. |
Exemplaires (2)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité | Emplacement |
---|---|---|---|---|
اطح/2209 | Thèse doctorat | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
اطح/2209 | Thèse doctorat | Bibliothèque centrale El Allia | Disponible | Salle de consultation |
Consulter en ligne (1)
Consulter en ligne URL |