Titre : | أثر وحدات تعليمية مبنية على استراتيجية التعلم النشط خلال درس التربية البدنية والرياضية لتنمية التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة (10-12)سنة. دراسة ميدانية بمتوسطة ابي اليقظان قصر الشلالة-تيارت- |
Auteurs : | حلموش مالك, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | جامعة محمد خيضر, 2025 |
ISBN/ISSN/EAN : | th/0061 |
Langues: | Arabe |
Résumé : |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر وحدات تعليمية مبنية على استراتيجية التعلم النشط خلال درس التربية البدنية والرياضية لتنمية التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة (10-12)سنة، ولإنجاز هذه الدراسة تم اتباع المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة لملائمته وطبيعة دراستنا، ولقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية نظرا لتوفرها لشروط الدراسة ولمعرفة الباحث بها، والمتمثلة في تلاميذ متوسطة ابي اليقظان قصر الشلالة لولاية تيارت، ويبلغ عددها 24 تلميذ، موزعين ب 14 تلميذ لعينة المجموعة التجريبية و10تلاميذ لعينة الدراسة الاستطلاعية التي استبعدت عن الدراسة الأساسية، ولقد تم تطبيق الدراسة من خلال إجراء الاختبار القبلي الذي يشمل اختبار التفكير الابتكاري العام لتورانس والذي عربه سيد خير الله وكذلك اختبار التفكير الابتكاري الحركي للميا الديوان ، ثم بعد ذلك تم إجراء التطبيق للبرنامج لحصة التربية البدنية والرياضية بحجم ساعي مرة واحدة في الأسبوع ثم بعد تطبيق البرنامج الذي دام مدة تسعة أسابيع تم إجراء الاختبار البعدي ، ولقد تم الاعتماد على الوسائل الإحصائية التالية ( المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار الفروق ت ستيودنت، معامل الارتباط، مستوى الدلالة، درجة الحرية) وقد أسفرت نتائج دراستنا على ما يلي:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار التفكير الإبتكاري العام (مهارة الطلاقة) ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار التفكير الإبتكاري العام (مهارة الأصالة الفكرية) ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار التفكير الإبتكاري العام (مهارة المرونة) ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار مهارة الطلاقة الحركية ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05. |
Exemplaires (1)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
th/061 | Livre | Bibliothèque Istaps | Disponible |
Erreur sur le template