Titre : | اثر برنامج رياضي ترويحي مقترح على نقص الإنتباه وفرط الحركة لدى الأطفال المعاقين ذهنيا (7-10)سنة دراسة ميدانية على مستوى المركز النفسي البيداغوجي بطولقة |
Auteurs : | بوراس صباح, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | جامعة محمد خيضر, 2024 |
ISBN/ISSN/EAN : | th0053 |
Langues: | Arabe |
Résumé : |
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى تأثير البرنامج الرياضي الترويحي المقترح على نقص الإنتباه وفرط الحركة لدى الأطفال المعاقين ذهنيا (إعاقة ذهنية بسيطة )،حيث إعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي مستخدمة مقياس " نقص الإنتباه وفرط الحركة " للأطفال الإعاقة الذهنية البسيطة على عينة تكونت من (08) أطفال من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة،تم إختيارهم بطريقة عمدية بإستخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة تتراوحت أعمارهم مابين (7-10) سنة بالمركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بطولقة - بسكرة،تم إستخدام مقياس" رائدة جريسات " (2007) المصصم للأطفال المعاقين ذهنيا لتشخيص الإضطراب المعتمد في فقراته على مقياس كونرز لقياس نقص الإنتباه وفرط الحركة ,وتم تصميم برنامج رياضي ترويحي مقترح من طرف الباحثة للتقليل من هذا الإضطراب، وتوصلت الباحثة الى النتائج التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي فيبعد نقص الإنتباه لصالح القياس البعدي. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في بعد فرط الحركة لصالح القياس البعدي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبليو القياس البعدي في بعد الإندفاعية لصالح القياس البعدي. 4- يوجد أثر فعال للبرنامج الرياضي الترويحي المقترح على نقص الإنتباه وفرط الحركة والإندفاعية للأطفال المعاقين ذهنيا تشير الدراسة إلى وجود فاعلية للبرنامج الرياضي الترويحي المقترح في التحسين من نقص الإنتباه والتقليل من فرط الحركة والإندفاعلية للأطفال المعاقين ذهنيا (إعاقة ذهنية بسيطة ) وإن لبرامج الترويح الرياضي دورًا فعالا في تقليل إضطرابات الإنتباه المرتبطة بفرط الحركة لدى الأطفال المعاقين ذهنيًا والقابلين للتعلم،بحيث يركز البرنامج على الألعاب التي تستهدف إنتباه الطفل وتقلل من السلوكيات غير المرغوب فيها، كما يساعد في تفريغ الطاقة الحركية بطرق فعّالة كما يُفضل توفير الألعاب والوسائل التعليمية المناسبة، ويُوصى بتنفيذ البرنامج على عينات أوسع من الأطفال المعاقين ذهنيا لضمان إمكانية تعميمه في المراكز النفسية البيداغوجية. |
Exemplaires (1)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
th/053 | Livre | Bibliothèque Istaps | Disponible |
Erreur sur le template