Titre : | اثر الحجم الساعي لمادة التربية البدنية والرياضية على تحسين بعض الصفات البدنية القوة والسرعة في ظل استراتيجية التدريس الحديثة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة 13-14 سنة : دراسة ميدانية على مستوطة الحاج بن نعمان محمد بلدية زمالة الامير عبد القادر ولاية تيارت) |
Auteurs : | بومزراق شيخ, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | Université Mohamed Khider Biskra, 2022 |
ISBN/ISSN/EAN : | th0039 |
Note générale : | th0039 |
Langues: | Arabe |
Mots-clés: | الحجم بالساعة ؛ تحسين الصفات البدنية (قوة السرعة) ؛ استراتيجية حديثة |
Résumé : |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الحجم الساعي في تحسين القوة والسرعة من خلال حصص التربية البدنية والرياضية، لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط (13-14)سنة، ولإنجاز هذه الدراسة تم اتباع المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة لملائمته وطبيعة دراستنا، ولقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية نظرا لتوفرها لشروط الدراسة ولمعرفة الباحث بها، والمتمثلة في تلاميذ متوسطة الحاج بن نعمان محمد لولاية تيارت، ويبلغ عددها 25 تلميذ، موزعين ب 15 تلميذ لعينة االمجموعة التجريبية و10تلاميذ لعينة الدراسة الإستطلاعية التي استبعدت عن الدراسة الأساسية، ولقد تم تطبيق الدراسة من خلال إجراء الإختبار القبلي الذي يشمل إختبار الإرتقاء العمودي من الثبات (سارجنت) لصفة القوة، وإختبار (عدو 30 متر) لصفة السرعة الإنتقالية، إضافة لقياس الطول والوزن، ثم بعد ذلك إجراء التطبيق الأول للبرنامج العادي لحصة التربية البدنية والرياضية بحجم ساعي مرة واحدة في الأسبوع خلال الفصل الأول وفي النهاية إجراء الإختبار البعدي بعد مدة تقدر بتسعة أسابيع من تطبيق الإختبارت السالفة الذكر، والذي يعتبر بدوره الإختبار القبلي للتطبيق الثاني لبرنامج حصة التربية البدنية والرياضية بزيادة الحجم الساعي ثلاث مرات في الأسبوع خلال الفصل الثاني وبعد نفس المدة السابقة تم إجراء الإختبار البعدي للتطبيق الثاني بنفس الإختبارات السابقة الذكر، ولقد تم الإعتماد على الوسائل الإحصائية التالية ( المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، إختبار الفروق ت ستيودنت، معامل الإرتباط، مستوى الدلالة، درجة الحرية) وقد أسفرت نتائج دراستنا على مايلي:
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للعينة التجريبية من خلال التطبيق الأول في متغيرات الدراسة (الحجم الساعي لحصة التربية البدنية- صفة القوة). -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للعينة التجريبية من خلال التطبيق الأول في متغيرات الدراسة (الحجم الساعي لحصة التربية البدنية- صفة السرعة). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للعينة التجريبية من خلال التطبيق الثاني في متغيرات الدراسة (الحجم الساعي لحصة التربية البدنية- صفة القوة). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للعينة التجريبية من خلال التطبيق الثاني في متغيرات الدراسة (الحجم الساعي لحصة التربية البدنية- صفة السرعة). |
Exemplaires (1)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
th/39 | Livre | Bibliothèque Istaps | Sorti jusqu'au 07/10/2025 |
Erreur sur le template