Résumé :
|
هدفت هذه الدراسة إلى تقدير معيقات إدارة الأنشطة الرياضية اللاصفية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية, وهي المشكلات التي يعاني منها الأساتذة بشكل مباشر في مرحلة التعليم الثانوي بولاية بسكرة, والتحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير المعيقات والالتزام التنظيمي تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة, وجاءت هذه الدراسة بغية إحداث التطوير والتجديد اللازمين للأنشطة الرياضية اللاصفية لمواكبة تطورات الحياة المعاصرة, ومن خلال الاطلاع على واقع الأنشطة الرياضية المدرسية اللاصفية لاحظنا وجود مشكلات لها تأثير مباشر أو غير مباشر في تطور الحركة الرياضية المدرسية وتحول دون تحقيق الأهداف المرجوة.
كما أن الالتزام التنظيمي يزيد من ارتباط الأستاذ بعمله، ويجعله يبذل جهودا كبيرة وعالية لإنجاحه ويبدي رغبة قوية في البقاء فيه، والاستمرار لفترة أطول، ويقلل من السلوك السلبي كالإهمال والتقصير في العمل والغياب أو ترك العمل أو الشعور بالإحباط. ويتحقق الولاء الوظيفي والتميز في الأداء للأفراد عندما تحقق المؤسسات التعليمية أهدافها بكفاءة وفعالية, هذا ما دفعنا أيضا لدراسة مدى التزام أساتذة التربية البدنية والرياضية بوظيفتهم وحرصهم على تفعيل الأنشطة الرياضية في ظل الظروف والمعيقات التي تواجههم.
|