Titre : | تدريس العلوم واستراتيجياته الجزء الثالث |
Auteurs : | رعد مهدي رزوقي, Auteur ; فاضل جبار جودة, Auteur ; وفاء عبد الهادي نجم, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | دار المسيرة للنشر و التوزيع, 2016 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-97-093-2 |
Note générale : | 371.3.3/116 |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 371.3 (Méthodes d'enseignement et d'études) |
Mots-clés: | تدريس،تعليم |
Résumé : |
من أهم سمات عصرنا في سنواته الأخيرة، ازدياد أهمية العلوم في أنشطة وفعاليات حياتنا كافة، حيث أصبحت لها آثار وبصمات واضحة في كل مجال من مجالات حياتنا. وقد أدت هذه الأهمية إلى أن تصبح أهداف التربية بصورة عامة والتربية العلمية بشكل خاص، تؤكد على إعداد متعلم قادر على مواكبة التطورات التي تحصل حوله، وجعله مساهماً في هذه الثورة العلمية الهائلة. والمعلم هو العنصر الفعال في التربية العلمية القادر على تحقيق أهدافها وتجسيد أغراضها، لــذا أصبح لزاماً عليه أن يكون ملماً بعناصر تأهيله للقيام بعمله على أحسن وأفضل وجه.
من هذا المنطلق، جاء هذا الكتاب ليحقق غرضاً أساسياً هو مساعدة المربين معلمي العلوم والمهتمين بالتربية العلمية على معرفة استراتيجيات تدريس العلوم أملاً في أن تنعكس هذه المعرفة على سلوكهم التعليمي وممارستهم التدريسية، ولتحقيق ذلك جاء الكتاب مبوباً في ستة فصول تمثل جوانب استراتيجيات تدريس العلوم، فالفصل الأول، يبحث في إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ ومكونات الدماغ وآلية عمل الدماغ ونشأة التعلم المستند إلى الدماغ ونظرية التعلم المستند إلى الدماغ ومفهوم إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ وأسس التعلم المستند إلى الدماغ والمبادئ الأساسية للتعلم المستند إلى الدماغ ومراحل التعلم المستند إلى الدماغ وكيف يحدث التعلم وفقاً لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ واستراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ والعوامل المؤثرة في التعلم المستند إلى الدماغ ومتطلبات التعلم المستند إلى الدماغ وأنواع التعلم المستند إلى الدماغ وأدوار المعلم في التعلم المستند إلى الدماغ ودور المتعلم في التعلم المستند إلى الدماغ وتضمينات لتدريبات تعليمية أفضل وتعلم أمثل والتطبيقات التربوية لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ. والفصل الثاني يبحث في استراتيجية التدريس المتباين ولمحة تاريخية عن استراتيجية التدريس المتباين ومفهوم استراتيجية التدريس المتباين والأساس النظري للتدريس المتباين وأهمية التدريس المتباين والمبادئ الأساسية للتدريس المتباين والافتراضات التي يقوم عليها التدريس المتباين وأهداف التدريس المتباين ومبررات التدريس المتباين وعناصر ومجالات التدريس المتباين واشكال التدريس المتباين والاستراتيجيات التعليمية التي تدعم التدريس المتباين والإجراءات التي يمكن من خلالها تطبيق التدريس المتباين والأدوار المختلفة لعناصر العملية التعليمية في التدريس المتباين وأساسيات إدارة التدريس المتباين والتحديات أمام التدريس المتباين. والفصل الثالث يبحث في استراتيجية استمطار الأفكار واتجاهات في تفسير استراتيجية استمطار الأفكار ومفهوم استراتيجية استمطار الأفكار وأهداف التدريس باستراتيجية استمطار الأفكار ومبادئ استراتيجية استمطار الأفكار والقواعد الرئيسة لاستراتيجية استمطار الأفكار ومميزات استراتيجية استمطار الأفكار وأنواع استراتيجية استمطار الأفكار وأثر المدرس في تنظيم جلسة استراتيجية استمطار الأفكار وأساليب تطبيق استراتيجية استمطار الأفكار في التدريس ومسوغات استخدام استراتيجية استمطار الأفكار وعناصر مهمة لإنجاح استراتيجية استمطار الأفكار والموضوعات التي يمكن ان تستخدم فيها استراتيجية استمطار الأفكار وأهمية استراتيجية استمطار الأفكار وآليات العمل باستراتيجية استمطار الأفكار ونصائح لجلسات استراتيجية استمطار الأفكار وإجراءات تنفيذ جلسة استراتيجية استمطار الأفكار وأساليب استراتيجية استمطار الأفكار ومعوقات استراتيجية استمطار الأفكار. والفصل الرابع يبحث في استراتيجية التغيير المفاهيمي والتغيير المفاهيمي في القرآن الكريم ومفهوم التغيير المفاهيمي ومبادئ التغيير المفاهيمي والشروط الواجب توافرها لإحداث استراتيجية التغيير المفاهيمي ومتطلبات التدريس على وفق نظرية التغيير المفاهيمي ومراحل التغيير المفاهيمي وكيف يحدث التغيير المفاهيمي؟ وتأثير التغيير المفاهيمي على مفاهيم المتعلمين واستراتيجيات التغيير المفاهيمي. والفصل الخامس يبحث في استراتيجية الأحداث الجارية ومفهوم الأحداث الجارية وأهمية استراتيجية الأحداث الجارية وأهداف استراتيجية الأحداث الجارية والشروط الواجب توافرها عند اختيار الأحداث الجارية ومصادر استراتيجية الأحداث الجارية ومعايير اختيار استراتيجية الأحداث الجارية وأسس استراتيجية الأحداث الجارية ومداخل استخدام استراتيجية الأحداث الجارية وقواعد استخدام استراتيجية الأحداث الجارية ودور المعلم في استخدام استراتيجية الأحداث الجارية وتحديد المفاهيم الجديدة المتضمنة في الأحداث الجارية وصعوبات استخدام استراتيجية الأحداث الجارية. والفصل السادس يبحث في استراتيجية التدريس التبادلي والتطور التاريخي لاستراتيجية التدريس التبادلي ومفهوم استراتيجية التدريس التبادلي وكيفية تنفيذ استراتيجية التدريس التبادلي وخصائص استراتيجية التدريس التبادلي وخطوات استراتيجية التدريس التبادلي ومراحل العمل في أثناء استراتيجية التدريس التبادلي وأسس استراتيجية التدريس التبادلي ومبررات استراتيجية التدريس التبادلي وأهمية استراتيجية التدريس التبادلي وأهداف استخدام استراتيجية التدريس التبادلي ومبادئ استراتيجية التدريس التبادلي والاعتبارات التي يجب مراعاتها في استراتيجية التدريس التبادلي ودور المعلم في استراتيجية التدريس التبادلي ودور المتعلم في استراتيجية التدريس التبادلي. |
Note de contenu : |
1. استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ
المقدمة مكونات الدماغ آلية عمل الدماغ نشأة التعلم المستند إلى الدماغ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ مفهوم استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ أسس التعلم المستند إلى الدماغ المبادئ الأساسية للتعلم المستند إلى الدماغ مراحل التعلم المستند إلى الدماغ كيف يحدث التعلم وفقاً لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ استراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ العوامل المؤثرة في التعلم المستند إلى الدماغ متطلبات التعلم المستند إلى الدماغ أنواع التعلم المستند إلى الدماغ أدوار المعلم في التعلم المستند إلى الدماغ دور المتعلم في التعلم المستند إلى الدماغ تضمينات لتدريبات تعليمية أفضل وتعلم أمثل التطبيقات التربوية لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ 2. استراتيجية التعليم المتباين المقدمة لمحة تاريخية عن استراتيجية التعليم المتباين مفهوم استراتيجية التعليم المتباين الأساس النظري التعليم المتباين أهمية التعليم المتباين المبادئ الأساسية التعليم المتباين الافتراضات التي يقوم عليها التعليم المتباين أهداف التعليم المتباين مبررات التعليم المتباين عناصر ومجالات التعليم المتباين أشكال التعليم المتباين الاستراتيجيات التعليمية التي تدعم التعليم المتباين الإجراءات التي يمكن من خلالها تطبيق التعليم المتباين الأدوار المختلفة لعناصر العملية التعليمية في التعليم المتباين أساسيات إدارة التعليم المتباين التحديات أمام التعليم المتباين 3. استراتيجية استمطار الأفكار المقدمة اتجاهات في تفسير استراتيجية استمطار الأفكار مفهوم استراتيجية استمطار الأفكار أهداف التعليم باستراتيجية استمطار الأفكار مبادئ استراتيجية استمطار الأفكار القواعد الرئيسة لاستراتيجية استمطار الأفكار مميزات استراتيجية استمطار الأفكار أنواع استراتيجية استمطار الأفكار أثر المعلم في تنظيم جلسة استراتيجية استمطار الأفكار أساليب تطبيق استراتيجية استمطار الأفكار في التعليم مسوغات استخدام استراتيجية استمطار الأفكار عناصر مهمة لإنجاح استراتيجية استمطار الأفكار الموضوعات التي يمكن أن تستخدم فيها استراتيجية استمطار الأفكار أهمية استراتيجية استمطار الأفكار آليات العمل باستراتيجية استمطار الأفكار نصائح لجلسات استراتيجية استمطار الأفكار إجراءات تنفيذ جلسة استراتيجية استمطار الأفكار أساليب استراتيجية استمطار الأفكار معوقات استراتيجية استمطار الأفكار 4. استراتيجية التغيير المفاهيمي المقدمـة التغيير المفاهيمي في القرآن الكريم مفهوم التغيير المفاهيمي مبادئ التغيير المفاهيمي الشروط الواجب توافرها لإحداث استراتيجية التغيير المفاهيمي متطلبات التدريس على وفق نظرية التغيير المفاهيمي مراحل التغيير المفاهيمي كيف يحدث التغيير المفاهيمي؟ تأثير التغيير المفاهيمي على مفاهيم المتعلمين استراتيجيات التغيير المفاهيمي 5. إستراتيجية الأحداث الجارية المقدمة مفهوم الأحداث الجارية أهمية استراتيجية الأحداث الجارية أهداف استراتيجية الأحداث الجارية الشروط الواجب توافرها عند اختيار الأحداث الجارية مصادر استراتيجية الأحداث الجارية معايير اختيار استراتيجية الأحداث الجارية أسس استراتيجية الأحداث الجارية مداخل استخدام استراتيجية الأحداث الجارية قواعد استخدام استراتيجية الأحداث الجارية دور المعلم في استخدام استراتيجية الأحداث الجارية تحديد المفاهيم الجديدة المتضمنة في الأحداث الجارية صعوبات استخدام استراتيجية الأحداث الجارية 6. استراتيجية التعليم التبادلي المقدمة التطور التاريخي لاستراتيجية التعليم التبادلي مفهوم استراتيجية التعليم التبادلي كيفية تنفيذ استراتيجية التعليم التبادلي خصائص استراتيجية التعليم التبادلي خطوات استراتيجية التعليم التبادلي مراحل العمل في أثناء استراتيجية التعليم التبادلي أسس استراتيجية التعليم التبادلي مبررات استراتيجية التعليم التبادلي أهمية استراتيجية التعليم التبادلي أهداف استخدام استراتيجية التعليم التبادلي مبادئ استراتيجية التعليم التبادلي الاعتبارات التي يجب مراعاتها في استراتيجية التعليم التبادلي دور المعلم في استراتيجية التعليم التبادلي دور المتعلم في استراتيجية التعليم التبادلي المراجع |
Exemplaires (5)
Cote | Support | Localisation | Disponibilité |
---|---|---|---|
371.3.3/116 | Livre | Bibliothèque Istaps | Disponible |
371.3.3/116 | Livre | Bibliothèque Istaps | Disponible |
371.3.3/116 | Livre | Bibliothèque Istaps | Disponible |
371.3.3/116 | Livre | Bibliothèque Istaps | Disponible |
371.3.3/116 | Livre | Bibliothèque Istaps | Disponible |
Les abonnés qui ont emprunté ce document ont également emprunté :
أساليب و طرق التدريس في التربية البدنية و الرياضية | أحمد, عطا الله |
المدخل إلى طرائق تدريس التربية الرياضية | خفاجة, ميرفث على |
بيوميكانيكا الجهاز الحركي تطبيقات معلمية | حسام الدين طلحة |
Erreur sur le template