Titre : | أثر التدريس بإستراتيجية خريطة المفاهيم في تنمية كفاءات تلاميذ السنة الثالثة متوسط في قواعد اللغة الفرنسية |
Auteurs : | نورة مزوزي, Auteur ; صباح ساعد, Directeur de thèse |
Type de document : | document électronique |
Editeur : | جامعة محمد خيضر بسكرة, 2019 |
Format : | 167 ص / 30 سم |
Note générale : | اطروحة دكتوراه في علوم التربية تخصص علم النفس المدرسي |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Mots-clés: | التدريس ; التنمية ; الكفاءات ; التلاميذ |
Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر التدريس بإستراتيجية خريطة المفاهيم في تنمية كفاءات قواعد اللغة الفرنسية لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط بمتوسطة قواند محمد ببلدية شتمة ولاية بسكرة؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، على عينة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط قوامها (أربعة وخمسون) تلميذا وتلميذة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع أصلي تكون من (مائة وواحد وثلاثين) تلميذا وتلميذة؛ حيث تم تقسيم عينة الدراسة عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تضم (ستة وعشرين) تلميذا وتلميذة ومجموعة ضابطة تضم (ثمانية وعشرين) تلميذا وتلميذة. ولقياس كفاءات قواعد اللغة الفرنسية لدى أفراد العينة قامت الباحثة بإعداد (ثلاث) أدوات تمثلت في:
- خرائط المفاهيم لدروس قواعد اللغة الفرنسية وعددها (ثمانية) خرائط مفاهيمية لـ (ثمانية) دروس من مقرر قواعد |
En ligne : | http://172.16.1.230/buchetma/depot-these/these119.pdf |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
0119 | 370.15 /0119 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
02428 | 370.15/0119 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
Documents numériques (1)
![]() ![]() أثر التدريس بإستراتيجية خريطة المفاهيم في تنمية كفاءات تلاميذ السنة الثالثة متوسط في قواعد اللغة الفرنسية URL |