Titre : | النظرية البنائية و استراتيجيات ما وراء المعرفة : (K.W.L) استراتيجية الجدول الذاتي أنموذجا |
Auteurs : | نجم عبد الله غالي الموسوي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | دار الرضوان للنشر و التوزيع, 2014 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-76-331-2 |
Format : | ص 367 / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 121 (Epistémologie (Théorie de la connaissance)) |
Mots-clés: | المعرفة؛الذات؛النظريات؛الفلسفة وعلم النفس |
Résumé : |
ن التفكير نشاط طبيعي، تظهر أهميته من صعوبة الإحاطة بالنتاج المعرفي الكبير والمتسارع وأخذه بكمه وشكله، لذا ينبغي لنا تدريب الفرد على مهاراته وتعليمه الطرائق التي تساعده على التفكير السليم المنتج الذي يفيده ومجتمعه الذي يعيش فيه.
إن أهم سمة تميز التفكير هي أنه يحتاج إلى التدريب والمران والممارسة عليه، وبإمكان المتعلم أن ينمي في نفسه القدرة الإيجابية على التفكير إذا ألزم نفسه بإتباع خطوات التفكير السليم التي يرسمها له من تصدى لتعليمه وحثه على إعتماد التفكير في أنشطته التعليمية المختلفة. ومن أبرز أنواع التفكير هو التفكير ما وراء المعرفة يتضمن قدرة المتعلم على ممارسة عمليات التفكير العليا التي يلجأ إليها المتعلمون عندما تواجههم مشكلة ما أو يريدون أن يتخذوا أو يصنعوا قراراً معيناً، وأن هذا التفكير يستلزم نوعاً من الحوار الذاتي أي مخاطبة الذات حين البدء بالتخطيط ومتابعة هذا تنفيذ التخطيط والمراقبة والمتابعة المستمرة للتنفيذ حتى يصل المتعلم إلى درجة الإطمئنان لما يقوم به ويعتقد أنه حقق التعلم المطلوب. ولقد تطورت وكثرت البحوث والدراسات التربوية والنفسية حول التفكير ما وراء المعرفي وأدى الأمر إلى ظهور العديد من الإستراتيجيات التي أخذت أبعاداً تربوية متعددة أخذ الباحثون يؤكدون على ضرورة إستعمالها في تعليم الطلبة لأنها أثبتت جدارتها العلمية وإيجابيتها في تحقيق الأهداف المرسومة. |
Note de contenu : |
نظرة عن النظرية البنائية..التعلم البنائي...نماذج التعلم البنائي
مفهوم التفكير و علاقته بإستراتيجية الجدول الذاتي ( K.W.L) استراتيجية الجدول الذاتي، تعريفها، أسلوبها، تطبيقها أنموذج خطة تدريسية يومية على وفق إستراتيجية الجدول الذاتي في مادة طرائق تدريس الأملاء دراسة تجريبية تطبيقية على وفق استراتيجية الجدول الذاتي دراسات عراقية و عربية تناولت استراتيجية الجدول الذاتي |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
28768 | 121/97نجم | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | فلسفة | Libre accès Disponible |
28769 | 121/97نجم | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | فلسفة | Libre accès Disponible |
28770 | 121/97نجم | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | فلسفة | Libre accès Disponible |
28771 | 121/97نجم | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | فلسفة | Libre accès Disponible |
28772 | 121/97نجم | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | فلسفة | Libre accès Disponible |
Les abonnés qui ont emprunté ce document ont également emprunté :
أساليب معاصرة في تدريس الاجتماعيات | عدنان أحمد أبو دية |
الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس | رافدة الحريري |
ضمان الجودة في القطاع التعليم العالي | بداري, كمال |
التقييم في التربية الخاصة التقويم التربوي | عبد العزيز مصطفى السرطاوي |
إدارة الجودة الشاملة بالمكتبات الجامعية | بوعافية, السعيد |
المرجع في التوجيه التربوي من مدخل الجودة والتمييز | سوزان حسن |