Titre : | منطق الكلام : من المنطق الجدلي الفلسفي إلى المنطق الحجاجي الأصولي |
Auteurs : | حمو النقاري, Auteur ; حمو النقاري |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط1 |
Editeur : | منشورات الاختلاف, 2010 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9953-87-950-5 |
Format : | ص 516 / سنم 24 |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 101 (théorie de la philosophie) |
Mots-clés: | منطق الكلام؛المنطق الجدلي ؛المنطق الحجاجي |
Résumé : | د فيها أصحابها بالإمام أو المولى الذي توسطوا به لتشخيص انسياقهم للتكليف الإلهي وتعيينه، وماثلوا بين تشيعهم لإمامهم وعبادتهم لله عزّ وجل، فصارت العبادة عندهم راجعة إلى ولاية خاصة، وقد كان نموذج هذه الصورة التوجه الشيعي الإمامي في الفكر الإسلامي العربي القديم. كما تحصل لنا أن فزّ علماء المسلمين، من السلف عامة ومن الأشاعرة والحنابلة خاصة، لمواجهة هذه الاستفزازات العقدية، مكن من إسكات الاعتزال وقطعه، ومن الفصل بين العقيدة والسياسة وإبعاد الإمامة والولاية من مجال العقائد إلى مجال الشرائع والمصالح، ومن تثبيت "الكلام" كمبحث مشروع يدور وجوده مع وجود الخلاف في تفصيل العقائد الثابتة إجمالاً (...)". وهنا يتساءل الباحث: إن صح أن "قدامى الحكماء" كانوا "جدليين" فهل يلزم من ذلك أن المتكلمين "جدليون"؟ وهل حقاً تستقيم المماثلة بين منهج الكلام ومنهج الجدل؟ ما يريد أن يقوله "النقاري": "إن استقرار الكلام العربي المشروع، يوجب، لمواجهة هذا الاستفزاز الجديد، الانتهاض إلى الفصل بين "الجدل" و"الكلام" فصلاً من شأنه أن يهدم الركن المنهجي الذي ارتكز إليه أهل "الحكمة" في استظهارهم على الفكر الإسلامي العربي الأصيل بعلومهم الأوّل وبراهينهم اليقينية. ويقتضي منا هذا الانتهاض أن نعمل أولاً على بيان جدلهم، آدابه ومنطقياته بالاستناد إلى مصادرهم ومراجعهم التي رجعوا إليها، وأن نعمل ثانياً على بيان "علم كلام" المتكلمين، وعلم قوانين المدافعة والمناظرة بينهم، آدابه ومنطقياته أيضاً وبالاستناد إلى التراث الإسلامي العربي العائد إلى فن المناظرة وآداب البحث". هذا الاشتغال من قبل الباحث هو الذي سيكشف لنا طبيعة المنهج المشتغل في إنشاء المعارف الكلامية في الفكر الإسلامي العربي القديم وفي حفظها، والمتميزة تماماً عن الجدل الفلسفي والتي تصب في المنطق الحجاجي القائم على أسبقية الاعتراض والسؤال. إن الجديد والهام في هذه الرؤية التي اختص بها "النقاري" أنه "لا يمكننا الحديث على النظرية الحجاجية الجدلية في الفكر الإسلامي العربي القديم وهي منعزلة أو معزولة عن موقف الفلاسفة من العلاقة التي ينبغي أن تقام بين الدين الإسلامي والحكمة الفلسفية، ولا عن المسؤولية التدبيرية التي حاولوا إناطة أنفسهم بها في المجتمع الإسلامي - العربي". يقسم المؤلف دراسته هذه إلى مدخل عام في مسمى الفكر الإسلامي العربي، يلي ذلك بابين: الباب الأول جاء بعنوان: المدافعة النظرية في العقائد في الفكر الإسلامي العربي ويضم أربعة فصول: عنون الفصل الأول بـ: الاستفزاز العقدي الكلامي ويتألف من قسمين: القسم الأول: كلام الاعتزال، والقسم الثاني: كلام التشيع. أما الفصل الثاني فجاء بعنوان: الكلام السني غير المناظر، يليه الفصل الثالث حاملاً عنوان: الكلام السني المناظر ويتألف كذلك من قسمين: القسم الأول: الكلام الأشعري، والقسم الثاني: الكلام الحنبلي المتأخر. أما الفصل الرابع يبحث في الكلام عند أهل التفلسف الإسلامي العربي. وجاء الباب الثاني بعنوان: منطق المدافعة النظرية في العقائد، ويضم ثلاثة فصول: الفصل الأول بعنوان: منطق الجدل في الفكر الإسلامي العربي، ويتألف من ثلاثة مباحث: المبحث الأول: من الفحص والسفسطة والخطابة والعلم إلى الجدل، المبحث الثاني: المقام الجدلي، المبحث الثالث: التقويم الفلسفي للجدل ويتفرع هذا المبحث إلى قسمين: القسم الأول: التقويم الخارجي للجدل، والقسم الثاني: التقويم الداخلي للجدل. أما المبحث الرابع فجاء بعنوان: من الجدل إلى العلم، ويتفرع إلى قسمين: القسم الأول: منفعة القنية الجدلية وكمالها، والقسم الثاني: تخليص العلم وخدمته. |
Note de contenu : |
- المدافعة النظرية في العقائد في الفكر الاسلامي العربي
- منطق المدافعة النظرية في العقائد |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
1252 | 101/17 | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | فلسفة | Libre accès Disponible |
1251 | 101/17 حمو | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | فلسفة | Libre accès Disponible |
1255 | 101/17 حمو | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | فلسفة | Libre accès Disponible |
1253 | 101/17 حمو | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | فلسفة | Libre accès Disponible |
1254 | 101/17 حمو | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | فلسفة | Libre accès Disponible |
Les abonnés qui ont emprunté ce document ont également emprunté :
دروس المنطق الصوري | محمود اليعقوبي |
المدخل الى المنطق المعاصر | روبير بلانشي |
العرب و الحداثة 1 | عبد الإله بلقزيز |