Titre : | التخطيط التربوي و التنمية البشرية |
Auteurs : | عصام الدين برير آدم, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | دار الكتاب الجامعي, 2015 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-614-8000-77-5 |
Format : | 300 ص / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 372.1 (Organisation et activités) |
Mots-clés: | التخطيط؛التخطيط التربوي؛التنمكية؛التنمية البشرية |
Résumé : |
إن عمليتي: التربية والتعليم شغلتا أذهان المخططين في مجالات الحياة كلها، وذلك لارتباط العمليات التنموية كلها بها في شتى مجالات الحياة؛ إذ نجد أن التربية والتنمية والتخطيط من أبرز المفاهيم التي حظيت باهتمام كبير في الدول المتقدمة والنامية جميعها، حتى باتت الهم الشاغل للمؤسسات والمنظمات المحلية والإقليمية والعالمية بمختلف تشكيلاتها؛ إذ تهدف إلى تحقيق مستوى من الرخاء المعيشي للفرد والمجتمع، عبر استخدام أساليب متداخلة ومتنوعة ومتكاملة.
وإذا كانت التربية تعني العملية المقصودة المنظمة التي تهدف إلى تنمية قدرات الأفراد واستعداداتهم وميولهم واتجاهاتهم وإكسابهم القيم والافكار؛ ليمارسوا حياتهم ويضطلعوا بأدوارهم بكفاية وفعالية داخل مجتمعاتهم؛ فإن التنمية تعني السياسات والإجراءات المقصودة والمخططة التي تستهدف الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية للمجتمع، وما يتطلبه من تغييرات نحو التطوير وتحولات هيكلية في البنى الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، وبالمقابل نجد أن التخطيط يعني الأداة الفاعلة والمهمة التي يتم عن طريقها التوجيه والتحكم وضبط عمليتي: التربية والتنمية وفقاً للأولويات التربوية وذلك بغرض تحديد التكامل والتوازن والتفاعل بين العمليات الداخلية والخارجية، على ضوء العلاقات القائمة بين التربية والتنمية. إن هذا الكتاب يعتبر محاولة للإجابة عن السؤال المهم عن: ما علاقة التخطيط التربوي بالتنمية الشاملة؟ التي من بينها التنمية البشرية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدول العربية. إن التخطيط التعليمي يعتبر من أهم عناصر الإدارة التعليمية وأنه تخطيطاً يستمر في البشر وهو أغلى رؤوس الأموال، وإذا كان التخطيط القومي هو أداة التنمية، فإن التخطيط التعليمي هو من أهم عناصر تحقيقها على الإطلاق. وذلك لأن التخطيط التربوي يترجم في صورة إعداد المهارات والمهن والكفايات التي تتولى تنفيذ المشروعات التي يقرها التخطيط القومي. وعبر فصول هذا الكتاب سيتم إلقاء الضوء على التخطيط العام ومعناه ونشأته، والتخطيط التربوي: مفهومه ومعناه وأهدافه ومرحله ومداخله ومبرراته وصعوباته ومعوقاته ومجالاته، كما سيتم تبيان (التنمية) مفهومها ومعناها، وأهدافها وأنواعها وأدواتها ومدى إسهام التعليم بها في مراحله كلها. كما سيتم توضيح العلاقة بين التخطيط التربوي والتنمية البشرية، وإلقاء الضوء على تقرير التنمية البشرية للعام 2004م، كما سيتم توضيح العلاقة بين التخطيط التربوي بالسودان بمراحل التعليم كلها وتطوره عبر فترات محددة كما سيتم توضيح العلاقة بين التخطيط التربوي واقتصاديات التعليم، وآخر فصول الكتاب سيتم فيه عرض بعض المشكلات التربوية المعاصرة التي تؤثر على التخطيط التربوي والتنمية البشرية في عصر العولمة والتكنولوجيا وسرعة الاتصالات. |
Note de contenu : |
التخطيط مفهومه و معناه
التخطيط التربوي المراحل العامة للتخطيط التربوي مجالات النخطيط التربوي المداخل الرئيسية لتخطيط التعليم المعلومات و أثرها في التخطيط التربوي التخطيط التربوي و اقتصاديات التعليم التخطيط للتعليم الإبتدائي الأساسي بالسودان التخطيط للتعليم العالي بالسودان في الفترة من 1893م-2002م التنمية التنمية البشرية المشكلات المعاصرة و القضايا التي تؤثر على التخطيط التربوي و التنمية البشرية |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
28616 | 372.1/233 | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |
28612 | 372.1/233 عصا | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |
28613 | 372.1/233 عصا | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |
28614 | 372.1/233 عصا | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |
28615 | 372.1/233 عصا | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |