Titre : | إدارة الصفوف المبكرة : ماهيتها و تطبيقاتها التربوية و التعليمية |
Auteurs : | أحمد جميل عايش, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | دار الميسرة للنشر و التوزيع و الطباعة, 2015 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-97-020-8 |
Format : | 358 ص / 24 سم |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Anglais |
Index. décimale : | 372 (L'école élémentaire) |
Mots-clés: | الفصول المدرسية؛الإدارة التربوية؛الإدارة المدرسية |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب في فصوله المختلفة مجموعة مِنَ المفاهيم الرئيسة الخاصة بمرحلة الصفوف الْمُبَكِّرَة، أو ما يُطلق عليها الصفوف الأولية أو الدنيا، فيركز ضمن هذه المفاهيم على الخصائص النمائية لتلاميذ هذه المرحلة، ويتناول تطبيقات نظرية وعملية في تعليم المعارف والمهارات والاتجاهات المتعلقة ببعض المقررات الدراسية لهذه المرحلة، مدعومة بتجارب ميدانية عايَشها المؤلف، أو شاهدها، وَشَهِدَ عليها وَرَصَدَها، وَوَضَعَها ضمن سيناريو يستطيع القارئ مِنْ خلاله تأمُّل الموقف، والخروج بنتائج يُمْكِن الاستفادة منها في مواقف مشابهة، وَيَوَدُّ المؤلف الإشارة ككاتب لسيناريو المواقف التربوية أو التعليمية الواردة في الكتاب، إلى أنَّ ما ورد مِنْ أسماء في تلك المواقف، لا يَمُتُّ بصِلةٍ لشخصٍ بعينهِ أو حادثة بعينها، إنما هي أسماء افتراضية لأحداث واقعية، اختارها الكاتب مِنْ خبرته الميدانية (معلم ومساعد لمدير مدرسة ومدير مدرسة ومشرف تربوي وقائم بأعمال مدير تربية وتعليم سابقا، وأستاذ جامعي ومشرف ميداني على التلاميذ المعلمين في وكالة الغوث الدولية سابقا، ومشرف عام على واحدة مِنَ المدارس الأهلية المرموقة في شرق المملكة العربية السعودية) مِنْ أجْل تسهيل مهمة عرض التطبيق والتحليل التربوي للمواقف المختلفة، كما حَرِصَ المؤلف على سرد معاني بعض المفاهيم والمصطلحات التربوية والتعليمية بأسلوب مُبَسَّط ومترجم إلى الانجليزية، ضمن السياق الذي ترد فيه من خلال وضعها بين قوسين، توفيراً على القارئ عناء البحث عن معنى المفهوم أو المصطلح الذي يطالعه.
الصفوف الْمُبَكِّرَة، ماهيتها وتطبيقاتها التربوية والتعليمية، كتاب يتألف من تسعة فصول، جاءت مساوية لعمر تلاميذ هذه المرحلة، وتتناول مرحلة الصفوف الْمُبَكِّرَة مِنْ منظور علمي نظري، تتخلله جوانب تطبيقية متعددة، وَمُوَزَّعة على فصول الكتاب التي تحمل عناوين رئيسة تمثل هديا للقارئ في الوصول إلى المعلومة بسهولة، حيث يقتضي السياق الذي يَرِد فيه الموضوع، عرض بعض الأمثلة ذات الطابع الإجرائي أو التطبيقي. |
Note de contenu : |
الخصائص النمائية لمرحلة الصفوف المبكرة و مظاهرها و تطبيقاتها التربوية و التعليمية
جوانب النمو و التهيئة لدخول المدرسة إدارة و تعديل السلوك و تطبيقاتها التربوية و التعليمية كفايات معلم الصفوف المبكرة و تطبيقاتها التربوية التخطيط و التنفيذ للتعليم الفعال في مرحلة الصفوف المبكرة استراتيجيات تدريسية و تطبيقاتها الميدانية إدارة الصفوف المبكرة و تطبيقاتها الصفية الأمن و السلامة في مشاغل مواد التربية العملية رسومات أطفال الصفوف المبكرة و تحاليلها و تطبيقاتها التربوية |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
28610 | 372/232 | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |
28607 | 372/232 احم | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |
28608 | 372/232 احم | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |
28609 | 372/232 احم | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |
28611 | 372/232 احم | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |