Titre : | البرامج التربوية و الأساليب العلاجية : لذوي الحاجات الخاصة |
Auteurs : | فؤاد عيد الجوالده, Auteur ; مصطفى نوري القمش, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط1 |
Editeur : | دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2012 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-745-5 |
Format : | 480ص / 24سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 371.9 (Enseignement spécialisé. Education spéciale) |
Mots-clés: | البرامج التربوية؛الأساليب العلاجية |
Résumé : | رغم التطور الحضاري والعلمي عبر العصور ظلت فئات ذوي الحاجات الخاصة تعاني من مختلف المشاكل الاجتماعية والنفسية، وظل المجتمع يرفض الاعتراف بحاجاتهم الملحة ولم يسعَ جاهداً لتطوير برامج تربوية وأساليب علاجية لخدمتهم فقد يكون السبب لأنه يتصور أن هذه الفئات لا تستفيد من هذه المحاولات، والبحوث لا زالت تجري لحل كافة المشاكل ذات العلاقة في هذه الفئات وتطوير واستحداث برامج وأساليب علاجية لذلك، ونود الإشارة هنا إلى أن جهوداً عمليةً مضنية وطويلة ابتدأت تقريباً مع بداية القرن العشرين للتوصل إلى حل لما تبقى من المشاكل المصاحبة لتلك الإعاقات. إن عملية التعلم عملية لا تتوقف عند حدود مؤسسات ومراكز التربية الخاصة حتى وإن كانت تلك المؤسسات والمراكز تتمكن من تحقيق الأهداف الموضوعة لتربية الأطفال ذوي الحاجات الخاصة وتوجيه نموهم التوجيه السليم، فالتعلم يحدث في كل مكان، فهو يحدث في البيت حيث نتعلم الكلام وكثيراً من العادات والسلوكيات والقيم والاتجاهات،كما يحدث التعلم من الاحتكاك بظروف الحياة العامة، وانفرادية المدرسة بعملية التعلم ينبغي أن تنحو منحى العملية التنظيمية وتحديد أنماط السلوك القيمية والعمل على نمو هذه الأنماط تحت إشراف وتوجيه، وأن تضع البرامج التربوية والأساليب العلاجية والخطط الوقائية لتجنب المضاعفات المحتملة لتلك الإعاقات والسلوكيات غير المرغوبة والتي يلتقطها الأطفال نتيجة الظروف المحيطة وهنا تبرز أهمية البرامج التربوية والأساليب العلاجية، إضافة إلى الأهمية الأكاديمية التي ينبغي أن تكون على قدم وساق للعمل على استمرار النمو في الطريق الصحيح. |
Note de contenu : |
البرامج التربوية والأساليب العلاجية للمعاقين عقلياً
البرامج التربوية والأساليب العلاجية لذوي صعوبات التعلّم البرامج التربوية والأساليب العلاجية لذوي الإعاقة السمعية البرامج التربوية والأساليب العلاجية لذوي الإعاقة البصرية البرامج التربوية والأساليب العلاجية للأطفال متعددي الإعاقات الجسمية والصحية البرامج التربوية والأساليب العلاجية لذوي الإضطرابات السلوكية البرامج التربوية والأساليب العلاجية لذوي اضطرابات التواصل البرامج التربوية والأساليب العلاجية للموهوبين البرامج التربوية والأساليب العلاجية للموهوبين ذوي صعوبات التعلم |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
10637 | 371.9 /28 | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |
10633 | 371.9 /28فوا | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |
10634 | 371.9 /28فوا | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |
10635 | 371.9 /28فوا | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |
10636 | 371.9 /28فوا | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |