| Titre : | المواضيع الاقتصادية في الصحافة وإنشاء المؤسسات الناشئة عن الشباب الجزائري : dzدراسة تحليلية لموقع الاقتصاد |
| Auteurs : | فطيمة الزهرة بلبج, Auteur ; صونية قوراري, Directeur de thèse |
| Type de document : | document multimédia |
| Editeur : | جامعة محمد خيضر بسكرة, 2024/2025 |
| Format : | 271ص / A4 |
| Note générale : | مذكرة دكتوراه الطور الثالث في علوم الاعلام والاتصال |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 302.2 (Types de communication (verbale et non verbale) |
| Mots-clés: | المواضيع الاقتصادية؛الصحافة الجزائرية؛المؤسسات الناشئة؛الإعلام الإلكتروني؛الشباب الجزائري؛موقع الإقتصادdz |
| Résumé : |
تهدف دراستنا الى التعرف على واقع المعالجة الإعلامية للمواضيع الاقتصادية من خلال موقع الإقتصادdz ،حيث حاولنا الكشف عن طبيعة التناول الإعلامي للمواضيع الاقتصادية من ناحية الشكل والمضمون من خلال التعرف على أبرز المواضيع الاقتصادية وكذا إتجاه موقع الدراسة حول التغطية الإعلامية المعتمدة من طرف القائم بالإتصال و إبرز الأطر الإعلامية الأكثر إستخداما من طرف موقع الاقتصادdz. وتقديم تفسيرات للنتائج المتوصل إليها ومن أجل الوصول اعتبارا أن دراستنا تنتمي إلى دراسات ذات طابع وصفي مسحي فإعتمادت الباحثة على المنهج المسحي من خلال إستخدام أداة تحليل المضمون والتي تم تصميم إستمارة تتماشى ومعطيات الدراسة والأهداف المسطرة، في حين كانت عينة الدراسة هي العينة العشوائية المنتظمة من خلال تحليل 150منشور تم إختيارها وفق معاير العينة المعتمدة في الدراسة، كما استرشدنا ببعض فروض نظرية التأطير الإعلامي في تفسير العديد من زوايا المواضيع المتناولة في موقع محل الدراسة.وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج نذكر منها:
-أظهرت النتائج المتحصل عليها أن المزج بين اللغة الاقتصادية والإعلامية كانت الأكثر استخداما من طرف القائم بالإتصال حتى يقدم محتوى إعلامي يتماشى وتوجهات الجمهور -كما بينت النتائج أيضا أن تعدد الأنواع الصحفية المستخدمة في موقع محل الدراسة تعتبر من أبرز العوامل جذبا للجمهور. -بينت النتائج أن إعتماد موقع الإقتصادdz على العديد من العناصر الطبوغرافية يعزز من أهمية المحتوى الشكلي للجمهور للإطلاع على المحتوى -أوضحت نتائج الدراسة أن إطار المسؤولية الاجتماعية كان الأبرز إستخداما في موقع الدراسة لأهمية المواضيع الاقتصادية . -رسمت فئة المواضيع المعالجة من طرف موقع الدراسة أهميتها في تحقيق عرض المعلومات للجمهور وتفعيل إنشاء المؤسسات الناشئة مما يعزز بناء الاقتصاد الوطني. -أكدت نتائج الدراسة أن طبيعة المواضيع الاقتصادية المتناولة على أهميتها في تفعيل تغطية إعلامية متكاملة لها وتعزز إشباعات الجمهور حولها خاصة ما تعلق بمواضيع المؤسسات الناشئة. -أبرزت نتائج الدراسة أن فئة الأطر الإعلامية للمواضيع الاقتصادية من خلال الإعتماد على العديد من الفئات التي تعزز بناء رسالة إعلامية تساهم في بناء المسؤولية بين القائم بالإتصال والجمهور بإبراز الإطار الإعلامي المهتم لأهمية المسؤولية الاجتماعية في تكوين المؤسسات الناشئة . |
Exemplaires (2)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| 03038 | 302.2 /03038 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم انسانية | Consultation sur place Exclu du prêt |
| 03039 | 302.2 /03038 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم انسانية | Consultation sur place Exclu du prêt |





