| Titre : | القدرة التنبؤية لاستخدام أسلوب الاستكشاف في مادة العلوم الطبيعية على تنمية التفكير العلمي لدى تلاميذ السنة ثانية ثانوي |
| Auteurs : | نريمان خريص, Auteur |
| Type de document : | document multimédia |
| Editeur : | جامعة محمد خيضر بسكرة, 2024/2025 |
| Format : | 337ص / A4 |
| Note générale : | مذكرة الدكتوراه الطور الثالث في علوم التربية تخصص:علم النفس التربوي |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 370.15 (Psychologiedel'éducation(ouvragesgénérauxsurlecomportement,principespsychologiquesdel'éducation,processus subconscients, psychologie de l'enseignement, psychopédagogie) |
| Mots-clés: | أسلوب الاكتشاف؛التفكير العلمي؛تعليمية العلوم الطبيعية |
| Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء القدرة التنبؤية لاستخدام أسلوب الاكتشاف في تدريس مادة العلوم الطبيعية وتأثيره على تنمية التفكير العلمي لدى التلاميذ، ولتحقيق هذا الهدف، تم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة التي تم بناؤها من طرف الباحثة على عينة مكونة من (40) أستاذاً وأستاذة لمادة العلوم الطبيعية في ثانويات ولاية المغير وولاية بسكرة، بالإضافة إلى (60) تلميذاً وتلميذة من السنة الثانية ثانوي بثانوية الشهيد النوي حسينات. واعتمدت الدراسة في اختيار عينة الدراسة على منهجية تجمع بين العشوائية والقصدية، وهذا من منطلق أن مجتمع البحث الكلي قسم إلى طبقتين رئيسيتين: طبقة الأساتذة، وطبقة التلاميذ، حيث شملت العينة الأساسية (17) أستاذاً وأستاذة لمادة العلوم الطبيعية و(170) تلميذاً وتلميذة بأقسام السنة الثانية ثانوي شعبة العلوم تجريبية. كما تم تطبيق مقياس أسلوب الاكتشاف واختبار التفكير العلمي على عينتي الدراسة، ولتحقيق أهداف البحث تم اعتماد المنهج الوصفي نظراً لملاءمته لموضوع الدراسة، كما استخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل الارتباط بيرسون، كما تم استخدام النسب المئوية لوصف توزيع البيانات. وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:
-مستوى استخدام أساتذة العلوم الطبيعية لأسلوب الاكتشاف كان مرتفعاً -مستوى التفكير العلمي لدى التلاميذ كان متوسطاً -توجد علاقة ارتباطية موجبة ضعيفة وغير دالة احصائياً بين أسلوب الاكتشاف في مادة العلوم الطبيعية ومستوى التفكير العلمي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي |
Exemplaires (2)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| 03018 | 370.15/03018 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
| 03019 | 370.15/03018 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
Documents numériques (1)
القدرة التنبؤية لاستخدام أسلوب الاستكشاف في مادة العلوم الطبيعية على تنمية التفكير العلمي لدى تلاميذ السنة ثانية ثانوي URL |






