| Titre : | التعلم التشاركي القائم على بيئة التعلم الافتراضية وعلاقته بمهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة |
| Auteurs : | رانيا لكحل, Auteur ; يحي بو أحمد, Directeur de thèse |
| Type de document : | document multimédia |
| Editeur : | جامعة محمد خيضر بسكرة, 2024/2025 |
| Format : | 290ص / A4 |
| Note générale : | مذكرة الدكتوراه الطور الثالث في علوم التربية:تخصص علم النفس التربوي |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 370.15 (Psychologiedel'éducation(ouvragesgénérauxsurlecomportement,principespsychologiquesdel'éducation,processus subconscients, psychologie de l'enseignement, psychopédagogie) |
| Mots-clés: | التعلم التشاركي؛البيئة الافتراضية؛التفكير الناقد |
| Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين التعلم التشاركي القائم على بيئة التعلم الافتراضية ومهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة، كما هدفت أيضا إلى الكشف عن العلاقة بين التعلم التشاركي القائم على بيئة التعلم الافتراضية وأبعاد التفكير الناقد، حيث تكونت عينة الدراسة من 200 طالبا وطالبة، منها (76) طالبا و (124) طالبة.
وللإجابة عن تساؤلات الدراسة تم تطبيق أداتين من اعداد الباحثة، تمثلت الأداة الأولى في (استبيان التعلم التشاركي في البيئة الافتراضية) والأداة الثانية في (استبيان مهارات التفكير الناقد)، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة مرتفع. مستوى التعلم التشاركي القائم على بيئة التعلم الافتراضية لدى طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة مرتفع. توجد علاقة ارتباطية طردية ضعيفة بين التعلم التشاركي القائم على بيئة التعلم الافتراضية والتفكير الناقد لدى طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة. توجد علاقة ارتباطية طردية ضعيفة ودالة إحصائيا بين التعلم التشاركي القائم على بيئة التعلم الافتراضية وبعد الافتراضات لدى عينة من طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة. لا توجد علاقة ارتباطية بين التعلم التشاركي القائم على بيئة التعلم الافتراضية وبعد التفسير لدى عينة من طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة. توجد علاقة ارتباطية طردية ضعيفة ودالة إحصائيا بين التعلم التشاركي القائم على بيئة التعلم الافتراضية والاستنباط لدى عينة من طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة. لا توجد علاقة ارتباطية بين التعلم التشاركي القائم على بيئة التعلم الافتراضية وبعد الاستنتاج لدى عينة من طلبة جامعة محمد |
Exemplaires (2)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| 03020 | 370.15/03020 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
| 03021 | 370.15/03020 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
Documents numériques (1)
التعلم التشاركي القائم على بيئة التعلم الافتراضية وعلاقته بمهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة URL |






