| Titre : | فاعلية برنامج مقترح قائم على التدخل المبكر لعلاج الصعوبات التعلم النمائية لدى تلاميذ الطور الإبتدائي : -دراسة ميدانية في بعض إبتدائيات بلدية قمار - |
| Auteurs : | زكريا ورخ, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | جامعة محمد خيضر بسكرة, 2024/2025 |
| Format : | ص333 / 30سم |
| Note générale : | مذكرة الدكتوراه الطور الثالث في العلوم الاجتماعية تخصص:علم النفس المدرسي |
| Langues: | Arabe |
| Index. décimale : | 370.15 (Psychologiedel'éducation(ouvragesgénérauxsurlecomportement,principespsychologiquesdel'éducation,processus subconscients, psychologie de l'enseignement, psychopédagogie) |
| Mots-clés: | صعوبات التعلم النمائية؛التدخل المبكر؛تلاميذ الطور الأول الإبتدائي؛برنامج تدريبي. |
| Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية الى تصميم وبناء برنامج تدريبي قائم على التدخل المبكر، يهدف إلى علاج الصعوبات النمائية (الإنتباه، الذاكرة) لدى التلاميذ الطور الأول من المرحلة الإبتدائية، وإختبار مدى فاعلية البرنامج التدريبي في علاج بعض المهارات النمائية حتى يتمكن التلميذ من تجاوز مشكلاته التعليمية وبالتالي الوقاية من الصعوبات الأكاديمية، ومن أجل الوصول إلى هاته الأهداف إنطلقت الدراسة من الأسئلة التالية:
- ما مدى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على التدخل المبكر في علاج صعوبات التعلم النمائية لدى تلاميذ الطور الأول من المرحلة الابتدائية؟ - هل توجد فروق في مستوى صعوبات التعلم النمائية لدى تلاميذ الطور الأول من المرحلة الإبتدائية بين القياس القبلي والقياس البعدي؟ - هل توجد فروق في مستوى صعوبات التعلم النمائية لدى تلاميذ الطور الأول من المرحلة الإبتدائية بين القياس البعدي والقياس التتبعي؟ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا المنهج شبه تجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، بعينة مقصودة قوامها (07) من التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم النمائية، حيث طبق عليهم البرنامج التدريبي المقترح لعلاج الصعوبات النمائية مع قياس قبلي وآخر بعدي وتتبعي للمهارات النمائية باستخدام بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية التي أعدها الدكتور فتحي مصطفى الزيات. |
| En ligne : | http://172.16.1.230/buchetma/depot-these/these2996.pdf |
Exemplaires (2)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| 02996 | 370.15/02996 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
| 02997 | 370.15/02996 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
Documents numériques (1)
فاعلية برنامج مقترح قائم على التدخل المبكر لعلاج الصعوبات التعلم النمائية لدى تلاميذ الطور الإبتدائي URL |






