| Titre : | تقويم منهج التربية التحضيرية في المدرسة الجزائرية في ضوء بعض المعايير العالمية |
| Auteurs : | نسيبة سلطاني, Auteur |
| Type de document : | document multimédia |
| Editeur : | جامعة محمد خيضر بسكرة, 2024/2025 |
| Format : | ص 262 / 30سم |
| Note générale : | مذكرة الدكتوراه الطور الثالث في العلوم الاجتماعبة تخصص: علم النفس التربوي |
| Langues: | Arabe |
| Index. décimale : | 370.15 (Psychologiedel'éducation(ouvragesgénérauxsurlecomportement,principespsychologiquesdel'éducation,processus subconscients, psychologie de l'enseignement, psychopédagogie) |
| Mots-clés: | قويم المنهج؛التربية التحضيرية؛المعايير العالمية |
| Résumé : |
هدفت الدراسة الى الكشف عن مستوى تضمين المعايير العالمية في منهج التربية التحضيرية في المدارس الابتدائية – دراسة تحليلية على العينة المتمثلة في دفاتر الأنشطة والتدرج السنوي للتربية التحضيرية، من خلال الكشف على مستوى تضمين المعايير العالمية في كل من اهداف ومحتوى وانشطة وأساليب التقويم في المنهج، ولتحقيق اهداف هذه الدراسة تم تبني منهج تحليل مضمون، وبالاعتماد على أداة الدراسة المتمثلة في شبكة تقويم محتوى ومؤشراتها الدالة على بعض المعايير العالمية التابعة لمعايير الرابطة الوطنية لتعليم الأطفال الصغار NAEYC ومعايير منظمة الأمم المتحدة UNESCO واسفرت نتائج الدراسة الى ما يلي:
تضمنت المعايير العالمية في اهداف منهج التربية التحضيرية حسب عينة الدراسة على قيم الاشباع التالية: دفتر الأنشطة اللغوية 8.1 بتقدير مرتفع، دفتر الأنشطة العلمية 7,24 بتقدير مرتفع، التدرج السنوي 0,64 بتقدير منخفض. تضمنت المعايير العالمية في محتوى منهج التربية التحضيرية حسب عينة الدراسة على قيم الاشباع التالية: دفتر الأنشطة اللغوية 4,48 بتقدير مرتفع، دفتر الأنشطة العلمية 4,97 بتقدير مرتفع. تضمنت المعايير العالمية في أنشطة منهج التربية التحضيرية حسب عينة الدراسة كتالي على قيم الاشباع التالية: دفتر الأنشطة اللغوية 3,20 تقدير متوسط، دفتر الانشطة العلمية 2,58 بتقدير متوسط التدرج السنوي 1 تقدير متوسط. تضمنت المعايير العالمية في أساليب تقويم منهج التربية التحضرية حسب عينة الدراسة على قيم الاشباع التالية: دفتر الأنشطة اللغوية 3،26 بتقدير متوسط، ودفتر الأنشطة العلمية 2,99 بتقدير متوسط، والتدرج السنوي 2,7 بتقدير متوسط |
| En ligne : | http://172.16.1.230/buchetma/depot-these/these2978.pdf |
Exemplaires (2)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| 02978 | 370.15/02978 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
| 02979 | 370.15/02978 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
Documents numériques (1)
تقويم منهج التربية التحضيرية في المدرسة الجزائرية في ضوء بعض المعايير العالمية URL |






