Titre : | بناء وتقنين اختبار تحصيلي موضوعي معياري المرجع لقياس الكفايات المعرفية لدى أساتذة التعليم الابتدائي في مجال التقويم التربوي |
Auteurs : | فاطمة الزهراء مازق, Auteur ; صباح ساعد, Auteur |
Type de document : | document multimédia |
Editeur : | جامعة محمد خيضر بسكرة, 2024/2025 |
Format : | 101ص / A4 |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370.15 (Psychologiedel'éducation(ouvragesgénérauxsurlecomportement,principespsychologiquesdel'éducation,processus subconscients, psychologie de l'enseignement, psychopédagogie) |
Mots-clés: | الاختبار التحصيلي؛الكفايات المعرفية؛التقويم التربوي |
Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء وتقنين اختبار تحصيلي موضوعي معياري المرجع لقياس الكفايات المعرفية في مجال التقويم التربوي لدى أساتذة التعليم الابتدائي ببلدية بسكرة ومحاولة الكشف عن مستوى امتلاكهم لهذه الكفايات. حيث تم بناء اختبار موضوعي مكون من تسعة وعشرين سؤالا يجاب عنه ضمن أربعة بدائل. توزعت الأسئلة على أربعة ابعاد في مجال التقويم التربوي، وقد تضمن بعد التقويم التربوي المفاهيم المرتبطة به خمسة أسئلة والبعد الثاني الخاص بصياغة الاهداف التربوية تضمّن ثمانية أسئلة في حين تضمن بعد أنواع التقويم التربوي وبعد بناء أدوات التقويم التربوي على أربعة واثنا عشر سؤالا على التوالي. تم تطبيق الاختبار على عينة قوامها 133 أستاذا في التعليم الابتدائي ببلدية بسكرة تم اختيارهم عن طريق العينة القصدية وبالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي توصلت الدراسة الى النتائج التالية: - تمتع الاختبار التحصيلي الموضوعي معياري المرجع لقياس الكفايات المعرفية لدى أساتذة الطور الابتدائي في مجال التقويم التربوي بمعاملات صدق مقبولة متمثلة: في الصدق اللفظي وصدق المحتوى حيث قدرت قيمة كاي تربيع ما بين (3.56 – 4.25)، والصدق التمييزي تراوح ما بين (ما بين 14.45 – 23.40) وصدق الاتساق الداخلي حيث تراوحت (ما بين 0.19 – 0.59). - تراوحت معاملات الثبات بطريقة الاتساق الداخلي (ألفا كرو نباخ) والتجزئة النصفية (ما بين 0.70 – 0.78) على التوالي وهي معاملات ثبات مقبولة. - تمتع الاختبار التحصيلي الموضوعي معياري المرجع بالشمولية حيث كانت القيم محصورة (ما بين 0.12 – 0.20). - جاءت معاملات الصعوبة ومعاملات التمييز محصورة (ما بين 29 % – 80 %) و (ما بين 0.25 – 0.50) على التوالي. - درجة اكتساب أساتذة التعليم الابتدائي للكفايات المعرفية في مجال التقويم التربوي بناء على الاختبار التحصيلي الموضوعي معياري المرجع المستخدم في هذه الدراسة منخفضة في الابعاد الثلاثة: بعد التقويم التربوي والمفاهيم المرتبطة به، أنواع التقويم التربوي وكذا بعد بناء أدوات التقويم التربوي وجاءت متوسطة في بعد صياغة الأهداف. |
En ligne : | http://172.16.1.230/buchetma/depot-these/these2960.pdf |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
02960 | 370.15/02960 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
02961 | 370.15/02960 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
Documents numériques (1)
![]() ![]() بناء وتقنين اختبار تحصيلي موضوعي معياري المرجع لقياس الكفايات المعرفية لدى أساتذة التعليم الابتدائي في مجال التقويم التربوي URL |