Titre : | التدوين المرئي النسوي و تمثلات المرأة الجزائرية لذاتها : دراسة سيميولوجية على عينة من المدونات على منصة اليوتيوب |
Auteurs : | رشيدة ميهوبي, Auteur ; الخامسة رمضان, Auteur |
Type de document : | document multimédia |
Editeur : | جامعة محمد خيضر بسكرة, 2024/2025 |
Format : | 453ص / A4 |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 302.3 (Interaction sociale dans les groupes) |
Mots-clés: | التمثل الذاتي؛الهوية الإفتراضية النسائية؛التدوين المرئي النسوي؛الإعتراف |
Résumé : |
تنتمي دراستنا إلى الدراسات الوصفية التحليلية الكيفية والتي تهدف إلى توصيف كيفية تمثتلات المرأة الجزائرية لذاتها عبر منصة اليوتيوب، حيث إعتمدت الدراسة على المنهج السيميولوجي لمساءلة البنية النسقية الرمزية للذات النسائية الإفتراضية الجزائرية عينة الدراسة، والذي يقدمها النظام الدلائي للمورد السيميائي لمنصة YouTube ، هذه الأخيرة التي شكلت بيئة ملائمة لإحتضان الذات النسائية الإفتراضية وصناعة المعنى فيها، إذ بذاك تصبح نظرية Erving Goffman كإسناد نظري ومحوري في بناء المفاهيم، بوصلة فكرية ملائمة في إستنطاق المعان المبطنة في الذات، وبالتالي مساءلة كيفية تمثلها وأدائها على مسرح اليوتيوب، كما إعتمدت الدراسة على العينة القصدية والتي تتلاءم وأهداف الدراسة. ونظرًا للطبيعة التحاقلية لمفهوم الذات وصعوبة توصيفها بناءًا على المعاني الظاهرة فقط، لجأت الدراسة إلى مقاربتين أساسيتين: مقاربة الذات السيميائية لـــ J.C.Coquet ، ومقاربة « Multimodality » لــ “ Gunther Kress و“Theo van Leeuwen سمحت هاتان المقاربتان بتحليل تمثلات الذات النسائية في شقيها الداخلي والخارجي، في سياق تفاعلها الإفتراضي مع الآخر، مما أتاح استكشاف أعمق لمعاني الهوية الذاتية وكيفية أدائها ورمزيتها في البيئة الرقمية، وتأسيا لذلك توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج نورد أهمها : تمثل المدونات النسائية على منصة يوتيوب فضاءً جديدًا للمرأة الجزائرية يعكس تمثلات ذاتها بعيدًا عن النماذج النمطية السائدة. تمثل منصة يوتيوب إطارًا رقميًا مهمًا يسمح للمرأة الجزائرية بالتعبير عن نفسها ومشاركة أفكارها واهتماماتها، مما يمنحها مساحة لتمثيل هويتها الافتراضية بالطريقة التي تشعر بأنها الأنسب لها، وتشير نتائج الدراسة إلى أن المرأة الجزائرية عينة الدراسة لا تفصل بشكل كبير بين واقعها الاجتماعي وهويتها الرقمية على يوتيوب، بل تسعى لتجسيد واقعيّتها عبر الوسائط الرقمية، مما يعكس تداخلًا بين الواقع والافتراض في تمثيل الذات. تُبنى الهوية النسائية الإفتراضية للمرأة الجزائرية عينة الدراسة على منصة اليوتيوب من مجموع الأبعاد الرمزية التي تُظهر التزامهن الديني والثقافي، وتُبرز استقلالهن الجندري والاجتماعي على المنطقة الأمامية للتمثيل الافتراضي عبر منصة يوتيوب، تقوم المرأة الجزائرية من خلال ما توصلت إليه دراستنا بتوظيف عدد من الأدوار الاجتماعية المتنوعة، مستخدمة الوسائط المتعددة التي يوفرها الموقع لتمثيل هويتها الرقمية. تمنح منصة يوتيوب المرأة الجزائرية، واجهة اتصالية تعيد تشكيل مفهوم الخصوصية التقليدية، وتتميز المنصة بقدرتها على تمكين المدونات من التحكم الكامل في الرسائل البصرية واللغوية التي يقدمنها، مما يسمح لهن بتقديم صورة مدروسة ومتوازنة تعكس جوانب من حياتهن الشخصية في إطار جمالي متقنتطور آليات تقديم الذات النسائية الجزائرية عبر منصة اليوتيوب من خلال: التحول من الأدوار التقليدية إلى المستحدثة، التكامل بين الذات الفردية والأنثوية والجماعية، التحول من وكالة الرجل إلى تقديم الذات تتأثر المرأة الجزائرية عينة الدراسة بمجموعة من القوى في تمثلها لذاتها عبر منصة اليوتيوب نذكر: التأثير التقليدي الثقافي، التكنولوجي، الاجتماعي والجندري، والسياق الديني وأخيرا الرقابة الاجتماعية |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
02958 | 302.3/02958 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم انسانية | Consultation sur place Exclu du prêt |
02959 | 302.3/02958 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم انسانية | Consultation sur place Exclu du prêt |
Documents numériques (1)
![]() ![]() التدوين المرئي النسوي و تمثلات المرأة الجزائرية لذاتها URL |