Titre : | المنهاج الدراسي ودوره في بناء القوة في المجتمع الجزائري : -دراسة تحليلية على عينة من كتب مرحلة التعليم الابتدائي- |
Titre original: | School Curriculum and its Role in Building Power in Algerian Society |
Auteurs : | فدوى تمرسيت, Auteur ; حنان مالكي, Directeur de thèse |
Type de document : | document multimédia |
Editeur : | جامعة محمد خيضر بسكرة, 2023/2024 |
Format : | ص 248 / 30 سم |
Note générale : | مذكرة الدكتوراه الطور الثالث في العلوم الاجتماعية تخصص:علم اجتماع التربية |
Langues: | Anglais |
Langues originales: | Anglais |
Index. décimale : | 306.43 (Sociologie de l'éducation) |
Mots-clés: | Curricula ; Ideology ; Power ; Pupil ; Primary school ; State ; Althusser. |
Résumé : | تسعى هذه الدراسة لفهم وتحليل دور المنهاج الدراسي ودوره في بناء القوة في المجتمع الجزائري، من خلال المرحلة الابتدائية، معتمدة على ما تطرحه نظرية اجهزة الدولة الايديولوجية للمنظر الفرنسي لويس التوسير، والاستفادة منها في الدراسية التحليلة والميدانية ، من خلال مقاربة مسلماتها بمؤشرات الدراسة، والتأكد منها من خلال تساؤلات سوسيولوجية مؤكدة على مناهج بحثية، تعتمد على منهج تحليل المضمون لكتب اللغة العربية والتربية المدنية للسنة الثالثة والرابعة والخامسة من التعليم الابتدائي، كعينة قصدية من كتب المرحلة الابتدائية وتحليلها وتفسيرها والتحقق من صدقه وثباته باستخدام الاساليب الاحصائية المناسبة، وتدعيمه بمقابلة ميدانية مع عينة من مفتشي التعليم الابتدائي جاءت نتيجة المسح الشامل، للتأكد من صحة وصدق التحليل وتدعيم نتائجه والاستفادة من خبرتهم. وقد اظهرت نتائج الدراسة الميدانية ،ان المنهاج الدراسي يساهم في بناء القوة في المجتمع الجزائري، من خلال بناء قوة تتجه لاختيار المهن البسيطة وتفكر تفكيرا مقاولاتيا ولا يسعى المنهاج الى بناء مواطنين رقميين، حيث يساهم محتوى كتب اللغة العربية والتربية المدنية للسنة الثالثة والرابعة والخامسة من التعليم الابتدائي من خلال الايحاءات الصريحة والخفية على دفع التلاميذ لممارسة المهن البسيطة. يساهم محتوى كتب اللغة العربية والتربية المدنية للسنة الثالثة والرابعة والخامسة من التعليم الابتدائي من خلال الايحاءات الصريحة والخفية على تعبئة التلاميذ بالتفكير المقاولاتي.لا يساهم محتوى كتب اللغة العربية والتربية المدنية للسنة الثالثة والرابعة والخامسة من التعليم الابتدائي من خلال ايحاءات صريحة وخفية في بناء تصرفات مواطن رقمي. وهذه النتائج كانت استنادا الى نظرية التوسير التي تؤكد ان الدولة كقوة سياسية تستخدم المنهاج الدراسي كجهاز ايديولوجي يخدم المصالح الاقتصادية بدرجة اولى وتعمل التلاعب بأوتار عقول التلاميذ وتعبئ عقولهم في هذا السن الخطير بإيحاءات تدفعهم الى اختيار مهن بسيطة وحرفية وتوجه تفكيرهم الى المقاولاتية، وان يكونوا قوة اقتصادية لا اراديا تلبي احتياجات النظام الاقتصادي. |
En ligne : | http://172.16.1.230/buchetma/depot-these/these02924.pdf |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
02924 | 306.43/02924 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
02925 | 306.43/02924 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
Documents numériques (1)
![]() ![]() المنهاج الدراسي ودوره في بناء القوة في المجتمع الجزائري URL |