Titre : | المؤثرون ونشر الفكر المقاولاتية في مجال الإعلام |
Titre original: | دراسة مسحية على عينة من طلبة الإعلام و الاتصال بجامعة خميس مليانة |
Auteurs : | عمر بن جداه, Auteur ; الخامسة رمضان, Directeur de thèse |
Type de document : | document multimédia |
Editeur : | جامعة محمد خيضر بسكرة, 2024/2025 |
Format : | 238ص / A4 |
Note générale : | مذكرة الدكتوراه الطور الثالث في العلوم الإنسانية تخصص:اتصال جماهيري وسائط جديدة |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 302.2 (Types de communication (verbale et non verbale) |
Mots-clés: | المؤثرون؛نشر؛الثقافة المقاولاتية؛مجال الإعلام |
Résumé : |
كجزء من الوعي الأكاديمي والمهني المتزايد لتأثير وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز التغيير التنموي وخلق فرص جديدة، يهدف هذا البحث إلى أن يكون جزءًا من المناقشات المعاصرة حول ظاهرة ريادة الأعمال المؤثرة اجتماعيًا، والتي تمثل مفترق طرق معرفي بين نشاطين : التأثير الرقمي وممارسة ريادة الأعمال. ونظرا لحداثة هذا المفهوم الناشئ، تسعى الدراسة إلى تقديم مساهمة علمية وتطبيقية لإثراء النقاش المتمحور حول دور المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب قسم الاتصال والإعلام بجامعة جيلالي بونعامة خميس مليانة . ويتم ذلك من خلال تحليل وتقييم تأثير المحتوى الذي تنتجه هذه الفئة على توجهات ونوايا الطلاب لإنشاء مشاريعهم الخاصة. تم استخدام ثلاثة مناهج نظرية أثبتت جدواها في هذا المجال. اعتمد البحث على المنهج المسحي التحليلي، باستخدام مجموعة من أدوات جمع البيانات الميدانية، منها الملاحظة العلمية والاستبانة. تم تطبيق هذه الأدوات على عينة متاحة مكونة من 214 طالبًا، تم اختيارهم باستخدام طريقة التقسيم الطبقي لتسهيل جمع البيانات من المشاركين. نتائج تحليل البيانات هي كما يلي:
. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين خصائص المؤثرين وانتشار الثقافة الريادية.-1 2. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التدريب على ريادة الأعمال من خلال المؤثرين ونشر ثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب علوم الإعلام والاتصال بجامعة خميس مليانة. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في المؤثرين لدى طلاب علوم الإعلام والاتصال بجامعة خميس مليانة تعزى لمتغيرات الدراسة. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في ثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب علوم الإعلام والاتصال بجامعة خميس مليانة تعزى لمتغيرات الدراسة. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
02888 | 302.2/02888 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم انسانية | Consultation sur place Exclu du prêt |
02889 | 302.2/02888 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم انسانية | Consultation sur place Exclu du prêt |
Documents numériques (1)
![]() ![]() المؤثرون ونشر الفكر المقاولاتية في مجال الإعلام URL |