Titre : | التحول الرقمي والجامعات الذكية : في القرن الحادي والعشرين ؛جامعة حمدان بن محمد الذكية بدبي نموذجيا؛ |
Auteurs : | محمد فتحي عبد الرحمان أحمد, Auteur ; بسمة عبد الرحمان جبر محمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Année de publication : | 2024 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-86799-6-0 |
Format : | 183 / 27 سم |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 371.3 (Méthodes d'enseignement et d'études) |
Mots-clés: | التحول الرقمي؛ الجامعات الذكية؛التكنولوجيا؛ |
Résumé : |
يعد تطوير التعليم العالي والجامعي من الغايات الكبرى التي تسعى إليها الدول المتقدمة والنامية على حد سواء ؛باعتباره مصدرا أساسيا في إعداد وتنمية مواردها البشرية للتفاعل مع تحديات ومعطيات العصر ومتغيراته المحلية والإقليمية والعالمية العلمية والمعرفية والتكنولوجية والسيايسة والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كافة والقيام بأعباء التنمية الشاملة والمستدامة في جميع المجالات من أجل تحقيق التقدم والازدهار
وتمثل الجامعات أحد أهم المؤسسات المجتمعية الخدمية الأكثر تأثرا وتحسسا لمتطلبات التطور التقني والرقمي ؛لتعبر عن مبرر وجودها ودورها كمنتج للمعرفة عبر مقوماتها التعليبمية والبحثية والبشرية في ظل ما تفرضه الثورات الصناعية المتتابعة (الرابعة ؛الخامسة...) وتطبيقاتها التكنولوجية والتقنية وفي القلب منها الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المتنوعة التي أحدثت ثورة غيرت مسار التعليم بشكل عام والتعليم العالي وبنية الجامعات بشكل خاص ومن ثم تجنهد الجامعات في تطويع وتوظيف التكنولوجيا الرقمية ونطبيقاتها الإدارية والتعليمية والبحثية فتحدي التطورات والثورات الصناعية والتقنية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذكاء الاصطناعي وتطبيقاته جعل تحول الجامعات نحو النموذج الرقمي الذكي ضرورة حتمية ومن ثم أصبحت قضية التحول الرقمي للجامعات نحو نموذج الجامعات الذكية من الأولويات والقضايا والتوجهات الحديثة في مجال التعليم العالي والجامعي |
Note de contenu : |
مقدمة؛
الفصل الاول؛التحول الرقمي للجامعات ؛إطار مفاهيمي؛ الفصل الثاني؛نماذج ومتطلبات التحول الرقمي للجامعات الفصل الثالث؛الجامعات الذكية ؛الأسس الفكرية والأطر المفاهيمية؛ الفصل الرابع؛التحول نحو الجامعات الذكية ؛المقومات؛المتطلبات؛المعوقات؛ الفصل الخامس؛النموذج الإماراتي لجامعة حمدان بن محمد الذكية بدبي؛دراسة حالة؛ الفصل السادس؛ إستراتيجية مقترحة للتحول نحو الجامعة الذكية ؛جامعة المنيا نموذجيا؛ أولا؛ الوضع الراهن لجامعة ألمنيا في ضوء توجهات التحول الرقمي والتكنولوجيا الذكية ثانيا؛ مرتكزات الإستراتيجية المقترحة ثالثا؛محاور وعناصر الإستراتيجية المقترحة لجامعة المنيا الذكية رابعا؛تنفيذ الإستراتيجية المقترحة ومتابعتها وتقويمها |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
42073 | 371.3/337 | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |
42074 | 371.3/337 | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |
42075 | 371.3/337 | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |
42076 | 371.3/337 | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |
42072 | 371.3/337 | Livre | م.بنك الاعارة الخارجية | التربية والتعليم | Libre accès Disponible |
Les abonnés qui ont emprunté ce document ont également emprunté :
التعليم الإلكتروني و حوسبة المناهج تقنيا و تربويا | خير سليمان شواهين |
الذكاء الإصطناعي و النظم الخبيرة | عبد اللاه ابراهيم الفقي |
التدريس من التقليد إلى التحديث | عماد شوقي سيفين |