Titre : | الذكاء الانفعالي وعلاقته بكل من التفكير الايجابي واللتسامح عند تلاميذ الطور الثانوي : - دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانويات مدينة باتنة- |
Auteurs : | كريمة قطافي, Auteur ; قبقوب عيسى, Auteur |
Type de document : | document électronique |
Editeur : | جامعة محمد خيضر بسكرة, 2023/2024 |
ISBN/ISSN/EAN : | 02804 |
Format : | 314 ص / 30 سم |
Note générale : | مذكرة الدكتوراه الطور الثالث في العلوم الاجتماعية تخصص:علم النفس المدرسي |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370.15 (Psychologiedel'éducation(ouvragesgénérauxsurlecomportement,principespsychologiquesdel'éducation,processus subconscients, psychologie de l'enseignement, psychopédagogie) |
Mots-clés: | الذكاء الانفعالي ، التفكير الايجابي ، التسامح |
Résumé : |
تهتم الدراسة بمعرقة العلاقة بين الذكاء الانفعالي للتلميذ الثالثة ثانوي بكل من التفكير الايجابي والتسامح وذلك باستخدام المنهج الوصفي.
وسعيا لتحقيق أهداف الدراسة فقد تم الاستعانة بعينة قوامها 344 تلميذا وتلميذة ،وتم تطبيق مقياس الذكاء الانفعالي لسكوت ومقياس التفكير الايجابي لابراهيم عبد الستار ومقياس التسامح لزينبمحمود شفقيرمع حساب الخصائص السيكومترية له الصدق والثبات - توصلت الراسة الى وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الذكاء الانفعالي والتفكير الايجابي والتسامح لدى افراد عينة البحث ،وكذا وجود فروق ذات دلالة احصائية في المتغيرات الثلاثة تعزي لمتغير الجنس والتخصص الدراسي لصالح الاناث والتخصص الادبي الا الفرضية الخاصة بمتغير التسامح لا توجد فروقذات دلالة احصائية تعزى لمتغير التخصص الدراسي - خرجت الدراسة بمجموعة اقتراحات أهمها تفعيل دور الاعلام والحملات التحسيسية و الدورية للمؤسسات التربوية للأولياء ضرورة اجراء دراسات ميدانية لها علاقة بالتلميذ المتمدرس وربط المتغيرات موضوع الدراسة بالتحصيل الدراسي والمشورع الشخصي وغيرها من العوامل المساعدة ععلى تحسين ظروف تمدرس التلاميذ |
En ligne : | http://172.16.1.230/buchetma/depot-these/these2804.pdf |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
02804 | 370.15/02804 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
02805 | 370.15/02804 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
Documents numériques (1)
![]() ![]() الذكاء الانفعالي وعلاقته بكل من التفكير الايجابي واللتسامح عند تلاميذ الطور الثانوي URL |