Titre : | العوامل الأسرية وعلاقتها باللامساواة الاجتماعية في المدرسة : -دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية - بثانوية بادي مكي- زريبة الوادي- بسكرة - |
Auteurs : | نسيمة تلي, Auteur ; فتيحة طويل, Directeur de thèse |
Type de document : | document électronique |
Editeur : | جامعة محمد خيضر بسكرة, 2022/2023 |
Format : | ص 285 / 30 سم |
Note générale : | مذكرة الدكتوراه الطور الثالث في العلوم الاجتماعية تخصص:علم اجتماع التربية |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 306.43 (Sociologie de l'éducation) |
Mots-clés: | العوامل الأسرية؛العامل الاقتصادي؛العامل الاجتماعي؛العامل الثقافي؛اللامساواة الاجتماعية المدرسية |
Résumé : |
تهدف هذه الدراسة في البحث عن علاقة العوامل الأسرية باللامساواة الاجتماعية داخل المدرسة وذلك من خلال الإجابة عن الإشكالية للتساؤلات التالية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية من خلال الدراسة الميدانية التي سنجريها بثانوية "بادي مكي" بزريبة الوادي ولاية بسكرة، من خلال الإجابة عن الإشكالية للتساؤل الرئيسي التالي:
- ما هي العلاقة بين العوامل الأسرية واللامساواة الاجتماعية المدرسية لدى أفراد عينة البحث؟ وتأسيسا على هدا التساؤل تطرح التساؤلات الفرعية التالية: - هل توجد علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية بين العوامل الأسرية واللامساواة الاجتماعية المدرسية لدى أفراد عينة البحث؟. - هل توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي العوامل الأسرية واللامساواة الاجتماعية تعزى للمتغيرات الشخصية (الجنس؛ عدد الأخوة؛ الدخل المادي الأسري ؛ الوضعية المهنية للأب والأم؛ المستوى التعليمي للأب والأم)؟ - هل توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد العينة في اللامساواة الاجتماعية المدرسية تبعا لمستوى العوامل الأسرية لديهم (مرتفعة- متوسطة- منخفضة)؟. وقد جاءت هذه الدراسة للوقوف على أبرز مؤشرات العوامل الأسرية التي ترتبط بشكل كبير باللامساواة الاجتماعية المدرسية ، وهذا من خلال الدراسة النظرية والميدانية حيث تم إنجاز هذه الدراسة على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بثانوية -بادي مكي- بزريبة الوادي ولاية بسكرة والتي تضم 521 تلميذ، تم اختيار عينة طبقية منتظمة يمثلون مفردات العينة قدرت بـ221 تلميذ التي استخدمت لجمع بيانات الدراسة أين تم استعمال استمارتين لدراسة العلاقة بين المتغيرين الاستمارة الأولى خاصة بالعوامل الأسرية وشملت 47 بندا؛ في حين أن الاستمارة الثانية خاصة باللامساواة الاجتماعية المدرسية والتي شملت على 20 بندا، وقد تم توزيعها على عينة الدراسة المذكورة، معتمدة على المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة بأن التعامل مع تلاميذ المرحلة الثانوية الذين يعانون من عوامل اجتماعية واقتصادية وثقافية منخفضة يعانون بشكل كبير من اللامساواة الاجتماعية المدرسية بسبب انتمائهم لأسر فقيرة، وهذا ما تبين من خلال النتائج التي توصلنا إليها، حيث بينت نتائج الدراسة الميدانية التي جاءت تتفق في بعض الجوانب مع ما توصلت إليه الدراسات السابقة التي أكدت بان العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للأسرة لها علاقة ارتباطية عكسية مع اللامساواة الاجتماعية المدرسية ، وعليه فإن العوامل الأسرية ترتبط مباشرة باللامساواة الاجتماعية المدرسية. |
En ligne : | http://172.16.1.230/buchetma/depot-these/these2728.pdf |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
02728 | 306.43/02728 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
02729 | 306.43/02728 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
Documents numériques (1)
![]() ![]() العوامل الأسرية وعلاقتها باللامساواة الاجتماعية في المدرسة URL |