Titre : | أثر الفراغ الوجودي على الكفاءة الذاتية المدركة و الدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى عينة من الطلبة الجامعيين. (محمد خيضر بسكرة) |
Auteurs : | عماد الدين مهمل, Auteur ; نادية بومجان, Directeur de thèse |
Type de document : | document électronique |
Editeur : | جامعة محمد خيضر بسكرة, 2022/2023 |
Format : | ص344 / 30سم |
Note générale : | مذكرة دكتوراه الطور الثالث في العلوم الاجتماعية علوم التربية تخصص :إرشاد و توجيه |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 371.4 (Orientation et conseil aux étudiants) |
Mots-clés: | الفراغ الوجودي؛الكفاءة الذاتية؛الدافعية للإنجاز |
Résumé : | تهدف الدراسة إلى الكشف عن أثر الفراغ الوجودي على الكفاءة الذاتية المدركة والدافعية للإنجاز الأكاديمي على عينة من الطلبة الجامعيين بجامعة محمد خيضر- بسكرة كذلك هدف البحث إلى الكشف عن درجات هذه المتغيرات لدى عينة الدراسة، بالإضافة إلى التعرف على دلالة الارتباط بين الفراغ الوجودي وكل من الكفاءة الذاتية المدركة والدافعية للإنجاز الأكاديمي، وهدفت الدراسة أيضا إلى الكشف عن الفروق في الفراغ الوجودي والكفاءة الذاتية المدركة والدافعية للإنجاز الأكاديمي، تبعا لمتغيرات: الجنس، المستوى الدراسي الأكاديمي، الكلية، درجة الفراغ الوجودي، ولتحقيق أهداف الدراسة اختار الباحث المنهج الوصفي باعتباره منهجا مناسبا، وتكونت عينة الدراسة من (377) طالبا وطالبة (124) ذكور، و (253) إناث، موزعين على (3) كليات هي: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، وكلية العلوم و التكنولوجيا وأجريت الدراسة في الموسم الدراسي الجامعي 2021-2022 حيث تم اختيار العينة بطريقة المعاينة العشوائية الطبقية النسبية، واعتمد الباحث في هذه الدراسة على ثلاث مقاييس: مقياس الفراغ الوجودي لسارة حسام الدين مصطفى (2013)، ومقياس الكفاءة الذاتية المدركة لريجان نضال كمال عرفة (2021) ومقياس الدافعية للإنجاز الأكاديمي لمحمود عبد القادر (1977)، تقنين البروفيسور معمريه بشير (2013) حيث قام الباحث بإعادة التحقق من شروطها السيكو مترية على عينة قدرت ب (100) طالب من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وقد استخدم الباحث في تحليل البيانات برنامجين الأول هو برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss الإصدار رقم 20، والثاني هو برنامج Jasp الإصدار رقم 14، أسفرت الدراسة عن وجود أثر تنبؤي بالكفاءة الذاتية المدركة من خلال بعد الملل بنسبة (51.8%) وبالدافعية للإنجاز الأكاديمي من خلال بعد الملل بنسبة (53.8%) وبعد اليأس بنسبة (24.9%). |
En ligne : | http://172.16.1.230/buchetma/depot-these/these2682.pdf |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
02682 | 371.4/02682 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
02683 | 371.4/02682 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
Documents numériques (1)
![]() ![]() أثر الفراغ الوجودي على الكفاءة الذاتية المدركة و الدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى عينة من الطلبة الجامعيين URL |