Titre : | التعلم الذاتي وعلاقته بالذكاءات المتعددة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات : -دراسة ميدانية في بعض المتوسطات بمدينة باتنة - |
Auteurs : | نجاة بن لغريب, Auteur ; قبقوب عيسى, Directeur de thèse |
Type de document : | document électronique |
Editeur : | جامعة محمد خيضر بسكرة, 2022/2023 |
Format : | ص 240 / 30سم |
Note générale : | مذكرة الدكتوراه الطور الثالث في العلوم الاجتماعية تخصص: علم النفس المدرسي |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370.15 (Psychologiedel'éducation(ouvragesgénérauxsurlecomportement,principespsychologiquesdel'éducation,processus subconscients, psychologie de l'enseignement, psychopédagogie) |
Mots-clés: | التعلم الذاتي؛الذكاءات المتعددة؛صعوبات تعلم الرياضيات |
Résumé : |
تهدف الدراسة الحالية المعنونة ب: "التعلم الذاتي وعلاقته بالذكاءات المتعددة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات دراسة ميدانية في بعض متوسطات مدينة باتنة" إلى تحقيق هدف عام وهو التحقق من العلاقة بين التعلم الذاتي والذكاءات المتعددة عند التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات وتتفرع من الهدف العام للبحث عدة أهداف وهي:
التعرف على مستويات التعلم الذاتي عند التلاميذ من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والتلاميذ العاديين في هذه المرحلة العمرية (السنة الثانية من التعليم المتوسط). التعرف على الفروق بين درجات التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والعاديين على مقياس التعلم الذاتي ومقياس الذكاءات المتعددة. وقد أجريت الدراسة على عينة قدرت ب: (112) تلميذ وتلميذة من السنة الثانية من التعلم المتوسط تم اختيارهم بطريقة قصدية، ولاختبار فرضيات الدراسة تم تطبيق الأدوات التالية: مقياس التعلم الذاتي من إعداد الباحثة ومقياس الذكاءات المتعددة من إعداد الباحث: وليد العيد، والتي تم التحقق من خصائصهم السيكومترية، وتم إستخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن كما استعانت الباحثة في المعالجة الإحصائية البرنامج الإحصائي (SPSS20)، وتم الاستعانة بأساليب إحصائية منها: المتوسطات، الانحرافات المعيارية، إختبار(T-test)، معامل الإرتباط "بيرسون" |
En ligne : | http://172.16.1.230/buchetma/depot-these/these2650.pdf |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
02650 | 370.15/02650 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
02651 | 370.15/02650 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
Documents numériques (1)
![]() ![]() التعلم الذاتي وعلاقته بالذكاءات المتعددة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات URL |