Titre : | الأنماط القيادية لمدراء الثانويات وأثرها على الدافعية للإنجاز لدى الأساتذة : دراسة ميدانية في ثانويات ولاية الوادي |
Auteurs : | ابراهيم مسغوني, Auteur ; نور الدين تاوريريت, Directeur de thèse |
Type de document : | document électronique |
Editeur : | جامعة محمد خيضر بسكرة, 2019/2020 |
ISBN/ISSN/EAN : | 02242 |
Format : | ص 316 / 30 سم |
Note générale : | مذكرة دكتوراه تخصص:علم النفس الإجتماعي |
Index. décimale : | 302 (Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie) |
Mots-clés: | الأنماط القيادية؛الدافعية؛مدراءالثانويات |
Résumé : |
تناولت هذه الدراسة موضوع: الأنماط القيادية لمدراء مؤسسات التعليم الثانوي وأثرها على الدافعية للإنجاز لدى الأساتذة، وتهدف إلى ما يلي:
- التعرف على الأنماط القيادية السائدة في إدارة مؤسسات التعليم الثانوي في ولاية الوادي. - التعرف على مستوى الدافعية للإنجاز لدى أساتذة التعليم الثانوي والوقوف على واقعها. - الكشف عن مدى أثر النمط القيادي لمدير الثانوية في الدافعية للإنجاز لدى الأساتذة. أجريت هذه الدراسة على عينة مكونة من 458 أستاذ للتعليم الثانوي، في17مؤسسة للتعليم الثانوي من ولاية الوادي، وباستخدام المنهج الوصفي المقارن. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - النمط القيادي الديمقراطي هو النمط الأكثر استخداما من طرف مديري مؤسسات التعليم الثانوي، من وجهة نظر الأساتذة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للإنجاز بين عينة الأساتذة الذين يعملون تحت إدارة مدير يستخدم النمط القيادي الديمقراطي، وعينة الأساتذة الذين يعملون تحت إدارة مدير يستخدم النمط القيادي الديكتاتوري، لصالح عينة أساتذة النمط القيادي الديمقراطي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للإنجاز لدى الأساتذة، حسب الجنس، وحسب نفس النمط القيادي المستخدم من طرف المدير. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للإنجاز لدى الأساتذة، حسب الجنس، مع اختلاف النمط القيادي المستخدم من طرف المدير، لصالح النمط القيادي الديمقراطي. |
En ligne : | http://172.16.1.230/buchetma/depot-these/these2242.pdf |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
02242 | 302/02242 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
02427 | 302/02242 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم اجتماعية | Consultation sur place Exclu du prêt |
Documents numériques (1)
![]() ![]() الأنماط القيادية لمدراء الثانويات وأثرها على الدافعية للإنجاز لدى الأساتذة URL |