Titre : | وسائل الإعلام الجديدة وتشكيل صورة الإسلام والمسلمين : دراسة تحليلية لعينة من مقاطع الفيديو لموقع فيميو |
Auteurs : | فريدة فلاك, Auteur ; جفافلة داود, Directeur de thèse |
Type de document : | document électronique |
Année de publication : | 2020 |
ISBN/ISSN/EAN : | 01858 |
Format : | 452 ص / 30 سم |
Note générale : | اطروحة دكتوراه في علوم الاعلام والاتصال |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 302.2 (Types de communication (verbale et non verbale) |
Mots-clés: | وسائل الإعلام الجديدة؛الإسلام ؛المسلمين؛الخطاب الإعلامي؛موقع فيميوVimeo |
Résumé : |
تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن صورة الإسلام والمسلمين في وسائل الإعلام الجديدة، وبالتحديد في الشبكات الاجتماعية الرقمية متمثلة في موقع فيميو Vimeo، انطلاقاً من تحليل خطاب مجموعة من مقاطع الفيديو للوقوف على أبعاد هذه الصورة، ولتحقيق هذا الهدف تم اعتماد المنهج المسحي ومنهج تحليل الخطاب بأدواته: الأطروحات الفكرية، القوى الفاعلة، مسارات البرهنة، كما تم استخدام العينة القصدية وتمثلت في 22 مقطع فيديو، وقد استخدمت استمارة تحليل الخطاب، وبرنامج التحليل الكيفي Nvivo، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: التحول النسبي في أبعاد صورة الإسلام والمسلمين من السلب إلى الإيجاب عبر وسائل الإعلام الجديدة وبالأخص موقع فيميو Vimeo.
كما كشفت نتائج هذه الدراسة أن القوى الفاعلة في الخطاب الإعلامي (أكاديميون وأساتذة جامعيون) تأتي في المرتبة الأولى بنسبة (31.76%) وبـ (27) تكرار، تليها في المرتبة الثانية (شخصيات إعلامية) بنسبة (15.29%) و(13) تكرار، وجاءت المرتبة الثالثة للقوة الفاعلة (مؤسسات) بنسبة (12.94%) وبـ (11) تكرار وأظهرت نتائج الدراسة أن مسار البرهنة (آراء ومقولات) جاء في المرتبة الأولى حيث مثّل نسبة (26.45%) بـ (68) تكرار، يليه في المرتبة الثانية كل من(إحصائيات وأرقام) و(أدلة وآيات من القرآن) بنسبة (14.78%) وبـواقع (38) تكرار لكل واحدة منها، وتأتي في المرتبة الثالثة (صور) بنسبة (13.22%) وبـ (34) تكرار. |
En ligne : | http://172.16.1.230/buchetma/depot-these/these01858.pdf |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
01858 | 302.2/01858 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم انسانية | Consultation sur place Exclu du prêt |
02464 | 302.2/01858 | Thèses de doctorat | Dépôt des theses | مذكرات علوم انسانية | Consultation sur place Exclu du prêt |
Documents numériques (1)
![]() ![]() وسائل الإعلام الجديدة وتشكيل صورة الإسلام والمسلمين URL |